مجتمع

ما الخطوط الحمراء في العلاقات الزوجية؟

#سلسلة_بيناتنا

 

الخصوصية والماضي والخيانة  بعض الخطوط الحمراء التي لا يمكن لأي من الشريكين تجاوزها، من  اجل ضمان حياة زوجية صحية مستقرة.  

وعن هذه الخطوط في العلاقة الزوجية يحدثنا المختص في علم الجنس الدكتور هشام الشريف

 

الخصوصية

حتى تنجح العلاقة الأسرية والحميمة لابد أن يحافظ الزوجان على خصويتهما وعدم اباحة أسرارهما سواء للعائلات أو للأصدقاء، فالحفاظ على نقاط ضعف العلاقة ونقاط قوتها تبقى من مشمولات الزوجين دون تدخل أي طرف ثالت مهما كانت قرابته منهما.

 

أساس العلاقة الزوجية والحميمية هو اتفاق الزوجين على مجموعة من القواعد التي لا بد أن يحترماها،وهذا الاتفاق هو بمثابة الميثاق أو الدستور الذي يؤسسه الطرفان ويلتزمان به لضمان نجاح حياتهما والحيلولة دون فشلها.

 

 

الإحترام المتبادل

لابد للطرفين أن يبذلا مجهودا لمحاولة فهم أبجديات بعضهما البعض، ويحترما الحياة الخاصة والشخصية  للشريك، وخاصة تجارب كل منهما قبل الارتباط.

 

في تونس ، العديد من الأزواج خاصة الرجال لا يحترمون زوجاتهم، بل تصل بهم إلى حرمان الزوجة من أبجديات حياتها الشخصية. ومراقبة جميع تحركاتها وسكناتها، حتى أصبحت عبارة عن أسيرة لديه.

 

 

انتقاد عائلات الطرفين

لابد أن تكون علاقة أحد الزوجين بأهله خط أحمر لا يحق للأخر أن يتدخل فيها أو ينتقدها، لأن كل المواضيع يمكن أن تكون موضوع لنقاش أو ينتقد أحد  الطرفين والدي شريكه، وخصوصا  الزوجة فان علاقة شريكها بوالدته تعتبر خط أحمر لا يمكن أن تقترب منه وإن حدث ذلك فهو بداية تهدم أسس الأسرة.

 

الماضي

يعتبر النبش في ماضي  الشريك من أكثر المشاكل المنتشرة خاصة في المجتمعات الشرقية، ويستهدف خاصة التنقيب للبحث عن التجارب التي قد تكون الزوجة مرت بها قبل الزواج.

 

ماضي الزوجة أو الزوجة ملك لهما، وهو مسألة شخصية وخاصة ومحاولة اثارته سيدخل الزوجين في دوامة من المشاكل والشكوك  هما في غنى عنها

 

 

المعطيات الشخصية لا تخصك

من أكثر مصادر الخلافات بين الأزواج الرغبة في الاطلاع على هاتف الطرف الآخر والبحث في محتوياته، وحتى التجسس على حساباته على مواقع التواصل الاجتماعي، وهذا مجلبة للتوتر والشك ومدمر للعلاقة الزوجية.

العنف

لابد من تجنب ممارسة العنف ضد الزوجة أثناء العلاقة الحميمية واحترام كلا الطرفين لرغبات الآخر أثناء ممارسة العلاقة الجنسية.

ومن المهم للحفاظ على حميمية وسلامة العلاقة الجنسية تجنب مشاهدة الأفلام الاباحية التي تقدم صورة مغلوطة ومشوّهة للعلاقات الجنسية وتعطي صورة فانتازية مشوهة للتفاعلات بين المراة والرجل.

 

هجر الفراش

بعض الأزواج يعتبرون   هجر الفراش عقابا للاخر على سلوك أتاه،  لكنه من أسوء العادات التي تهدم العلاقات الزوجية لانه يخرج الجنس من طابعه العفوي التلقائي ويجعله مقترنا بالعقاب والابتزاز والحسابات الفردية الانانية.

نظافة الجسد

لابد من محافظة الطرفين على نظافة الجسد والتطيب في المنزل وأثناء ممارسة العلاقة الحميمة، خاصة وأن إهمال أحدهما لنظافة الجسده وصحة الفم والأسنان ينفر الاخر من التواصل الجسدي.

 

تجاوز الخلافات بالعلاقة الحميمية

إن من أسوأ الطرق التي يمكن أن يعتمدها الزوج او الزوجة لإرضاء بعضهما والقفز على الخلافات اللجوء إلى الجنس، بدل التطرق لأسباب المشكل ومحاولة حلها، وفِي حال اخطا احدهما في حق الاخر،الاعتذار منه وتبرير ما بدر منه لاغلاق المشكل وتجاوزه.

 

الوسوم

Thoraya Kassmi

عضو فريق مجلة ميم التحريري تختص في القضايا الإجتماعية والإقتصادية

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.