منوعات

بحيرات المغرب العربي: سحر ينبعث من بين قمم الجبال وكثبان الصحاري 

 

بينما يتوجه المغاربة في هذا الطقس الحار الى الشواطئ والبحار، تطل من بين جبال وصحراء منطقة المغرب العربي بحيرات تسحر العيون

 

بحيرة إفني المغربية

تصنف افني من أعلى البحيرات فهي تتموقع على علو 2500 متر عن سطح البحر، وتحاصرها جبال يعود تاريخها الى أكثر 245 مليون سنة، وتحديدا تحت جبل توبقال، كما تعتبر أكبر بحيرة جبلية في المغرب، اذ تجاوز عمقها 30 مترا.

وتغذي هذه البحيرة عيون ووديان القرى المحيطة بها، وحسب الرواية فقد كانت هذه البحيرة تستقبل الفتيات الراغبات في الانجاب.

 

بحيرة الضاية الجزائرية

تتموقع بحيرة الضاية بأعلى مستوى من سطح البحر في الجزائر، على ارتفاع 1200 متر، غرب الأطلس البليدي بين بلديتي عين الرمانة وتمزقيدة أي بين ولايتي المدية والبليدة.

وهي من أجمل المناطق السياحية الجزائرية، فهي وجهة للسياح من شتى أنحاء العالم لما تزخر به من مناظر طبيعية خلابة تحيط بها أشجار البلوط والكستناء والقندول، وتجد بها الأعشاب الطبية.

كما أنها تمثل محمية طبيعية لما تمتلكه من ثروة حيوانية ونباتية، أين تجد أنواعا شتى من الطيور، كاللقلق، والنسر الملكي، والحجل، والبط، والنسور، والعقاب….

 

بحيرة اشكل التونسية

تقع بحيرة إشكل في شمال تونس في اتصال مع البحر الأبيض المتوسط، على بعد 20 كيلومترا من محافظة بنزرت، وتعتبر من أكثر المناطق جاذبية اذ تمتد مع الأراضي الرطبة وتجتذب سنويا مئات آلاف الطيور المهاجرة، من البط والإوز واللقالق ، والبشروش الوردي.

وقد صنفت منظمة اليونسكو هذه البحيرة التي تعتمدها تونس كمحمية طبيعية،  ضمن التراث الإنساني.

 

بحيرة قبر عون الليبية

من عمق الصحراء الليبيّة وعلى مستوى وادي الآجال في الجنوب الليبي، تطل بحيرة قبر عون، التي يحيط بها حزام من النخيل، وتعتبر من أكثر البحيرات ندرة في العالم هي مقصداً سياحيّ مميز لمياههما الهادئة المشجعة على السباحة بين الكثبان الرملية.

 

الوسوم

مروى وشير

صحفية متخصصة في الإعلام الرياضي والفن

مقالات ذات صلة

اترك رد