مجتمع

بعثة الأمم المتحدة: 11 % من سكان ليبيا مهاجرين

 

 بلغ عدد المهاجرين إلى ليبيا سنة 2018، حوالي 679 ألفا و386 مهاجر من 42 جنسية، معظمهم من دول القارة الأفريقية، وذلك وفق الإحصائيات الأخيرة التي نشرتها بعثة الأمم المتحدة لدعم ليبيا.

 

 

ويمثل المهاجرون حوالي 11% من مجموع سكان ليبيا الذي يقدر بـ 6 ملايين نسمة.

ويفدُ المهاجرون من أفريقيا جنوب الصحراء تحتل الصدارة بنسبة 66%، ثم من شمال أفريقيا بنسبة 28 %، تليها آسيا والشرق الأوسط بنسبة 6%.

 

 مهاجرون يفدون من 5 دول افريقية

جاءت النيجر في المرتبة الأولى بنسبة 16% من مجموع المهاجرين، تليها مصر في المرتبة الثانية بنسبة 16%، ثم التشاد بنسبة 12%، والسودان بنسبة 10% وأخير غانا بنسبة 9%.

أما نسبة المهاجرين المغاربة في ليبيا فتبقى ضئيلة جدا مقارنة بالدول الإفريقية، حيث بلغت نسبة التونسيين في ليبيا 3%، ويمثل المهاجرون المغاربة أيضا 3% من مجموع المهاجرين المغاربة في ليبيا، في حين لا تتجاوز نسبة المهاجرين القادمين من الجزائر 1%، والقادمين من موريتانيا 0.8%.

واستندت بعثة الأمم المتحدة لدعم ليبيا، إلى جملة من التقارير التي أنجزتها منظمة الهجرة الدولية، التي صدر آخرها في شهر يونيو الماضي، حيث كشفت أن الجنسيات الخمس الأولى للمهاجرين في ليبيا، وهي النيجر ومصر وتشاد والسودان وغانا، وتمثل نسبة المهاجرين المنحدرين من هذه الدول 65% من مجموع المهاجرين في البلاد.

 

33 % من المهاجرين القصر فيث ليبيا دون رفقة

وبلغت نسبت المهاجرين القاصرين في ليبيا، حوالي 8%، في حين بلغت نسبة البالغين 92% من بينهم 90% من الذكور، و10% من النساء.

ويوجد ثلث المهاجرين القاصرين في ليبيا، دون رفقة، أي بنسبة بلغت 33% في حين بلغت نسبة القصر الموجودين رفقة ذويهم حوالي 67%.

ويستقر المهاجرون في ليبيا، خاصة في طرابلس، بنسبة 23%، تليها مصراتة في المرتبة الثانية بنسبة 12%، ثم أجدابيا بنسبة 10%.

الوسوم

Thoraya Kassmi

عضو فريق مجلة ميم التحريري تختص في القضايا الإجتماعية والإقتصادية

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.