ثقافةغير مصنف

اختتام الدورة الأولى لمهرجان السينما والمدينة بالدار البيضاء: تتويج أفلام “واجب” و”عذر” و “تونس الليل “

سنيما

 

 

أسدل الستار بمدينة الدار البيضاء المغربية مؤخرا على مهرجان السينما والمدينة في دورته الأولى. وقد ألت الجوائز الكبرى لهذه التظاهرة البكر الى كل من فيلم واجب للمخرجة الفلسطينية الأمريكية آن ماري جاسر الذي حاز الجائزة الكبرى للمهرجان.

 

 

 

في حين حصل الفيلم التونسي “تونس الليل” للمخرج الياس بكار على جائزة لجنة التحكيم الخاصة وحازت بطلته أميرة الشبلي على تنويه خاص من هذه اللجنة.

في حين حاز الممثل حسين العراقي الفلسطيني الألماني على جائزة التشخيص  عن دوره في فيلم موسم ب” ميتور ستريت ” للمخرجة الألمانية ألين فيشر.

في حين آلت الجائزة الكبرى للفيلم القصير إلى شريط عذر لصاحبته المخرجة دلال العراقي. وفي الإطار نفسه حاز شريط الدار البيضاء ابنتي  على جائزة أفضل إخراج.

 

 

هذا ومن المهم الإشارة إلى أن هذا المهرجان قد احتوى على عديد الفقرات الى جانب مسابقة الأفلام الطويلة والأشرطة القصيرة والتي شاركت فيها أفلام من المغرب وتونس والجزائر ومصر وفلسطين وتركيا وفرنسا و اسبانيا  وألمانيا والبرازيل.

وفي هذا الإطار انتظمت ندوة دولية حول السينما والمدينة تم خلالها مقاربتها تمظهر صورة المدينة في السينما العالمية. كما تمت برمجة زيارة للضيوف لعديد المدن التابعة لمحافظة الدار البيضاء.

وفي الإطار نفسه تم تكريم المخرج المغربي مصطفى الدرقاوي وتم كذلك تكريم سينما الصين الشعبية والاحتفاء بها.

هذا وكانت الدورة الأولى لمهرجان السينما والمدينة قد انتظمت مؤخرا بالدار البيضاء وتكونت لجنة التحكيم للأفلام الطويلة التي ترأسها المغربي حسن الصميلي من الأمريكي كليبن ميرانت والفرنسية ستيفاني دوفيفي والممثلة التونسية ليلى واز والمخرج المغربي عبد الكريم الدرقاوي.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد