ثقافةغير مصنف

في اختتام  مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي: الجزائرية ياسمين شويخ تحرز الجائزة الذهبية

خديجة بن صالح- مجلة ميم

 

 

نالت المخرجة الجزائرية ياسمين شويخ جائزة الوهر الذهبي وهي ارفع الجوائز في مهرجان وهران الدولي للفيلم العربي وذلك عن فيلما ” إلى آخر الزمان”.

وتدور أحداث هذا الفيلم في مقبرة حيث تزور إحدى السيدات قبر شقيقها لأول مرة منذ سنوات ويكون هذا الحدث قادحا لأحداث كثيرة تتصل بتمثل هذه المرأة للحياة والموت.

 

 

ومن المفارقات الغريبة أن قصة حب توالد بين هذه السيدة الفاقدة للرغبة في الحياة بعد فقدان أحبتها وبين حفار القبور الذي يجعلها تستعيد الرغبة  في النهل من مباهج الحياة بطريقته. ومن فضاء المقبرة الموحش يولد الأمل.

وما بين الفقدان وقوة الحب تدور أحداث  فيلم ” إلى آخر الزمان ” الذي جسد ادوار البطولة فيه كل من جميلة عراس وجيلالي بوجمعة وإيمان نويل ومهدي مولاي.

 

 

 

 

وفي السياق ذاته فازت الممثلة التونسية أميرة الشبلي بجائزة أفضل ممثلة عن مشاركتها في بطولة فيلم تونس الليل في حين ألت جائزة أحسن ممثل إلى كل من محمد وصالح بكري من فلسطين عن أدائها في فيلم ” واجب”.

 

 

 

 

زمن الجوائز التي قدمت خلال اختتام مهرجان وهران نذكر جائزة أفضل سيناريو التي أحرز عليها الكاتب المصري هيثم دبور عن فيلم “فوتوكوبي”.

 

 

 

 

وجائزة أفضل إخراج استحقها المغربي عز العرب العلوي عن فيلمه ” كيليكس …دوار البوم”. كما نال فيلم فيلم واجب ل” آن ماري جاسر من فلسطين جائزة لجنة التحكيم الخاصة للأفلام الطويلة.

 

 

 

 

كما نالت المخرجة التونسية آمنة النجار جائزة لجنة التحكيم الخاصة عن فيلمها  القصير ” رقصة الفجر” في حين أل الوهر الذهبي  للفيلم القصير الى المخرج اللبناني كريم رحباني عن فيلمه ” شحن”.

 

 

 

 

وفي مجال الأفلام الوثائقية  أل الوهر الذهبي إلى الفيلم السوري ” طعم الاسمنت ” للمخرج زياد كلثوم في حين نال فيلم ” معركة الجزائر ” لمالك بن إسماعيل جائزة لجنة التحكيم الخاصة.

 

 

الممثلة الجزائرية الكبيرة شافية بوذراع

 

 

هذا وتم تكريم في حفل الاختتام الممثلة الجزائرية الكبيرة شافية بوذراع عن مجمل أعمالها في مسيرة فنية حافلة ومنحت الدرع التميز العربي  كما كرم الممثل السوري عبد المنعم عمايري.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.