ثقافةغير مصنف

” دشرة ” فيلم تونسي يختتم أسبوع النقاد بمهرجان فينيسيا الدولي

خديجة بن صالح- مجلة ميم

 

 

هو الفيلم الروائي الطويل  البكر للمخرج الشاب عبد الحميد بوشناق.

اختار صاحبه أن يسمه ب”دشرة ” وهي كلمة دارجة تعني المنطقة الصغيرة والتي غالبا ما تكون مهمشة ومعزولة.

وقد تم اختيار هذا الفيلم ليختتم   أسبوع النقاد بمهرجان فينيسيا الدولي في دورته 75 والذي ينعقد انطلاقا من يوم 29 أوت أغسطس الجاري ويختتم يوم 8 سبتمبر أيلول المقبل.

 

تدور أحداث هذا الفيلم حول ثلاثة أصدقاء  يلتقون في منطقة صغيرة هي هذه “الدشرة” يجمعهم هاجس واحدة وهو البحث عن حيثيات جريمة جدت في هذا المكان ومحاولة الكشف عن ملابساتها.

ونظرا لأن هذا الجريمة قديمة وجدت منذ ربع قرن فإن هذا العمل يصبح مغامرة يمسك بتلابيبها الأصدقاء الثلاثة وهنا فرادة الفيلم وتميزه الذي قاده الى ان يحظى باختتام تظاهرة سينمائية مهمة.

فأسبوع النقاد الذي بلغ دورته 33 هذه السنة يعد من أهم المسابقات المرتبطة بمهرجان فينيسيا الدولي.

وهو بمثابة لجنة ذات استقلالية  تختص بتقييم الأعمال السينمائية التي يقدمها المخرجون الشبان.

 

 

المخرج التونسي الشاب عبد الحميد بوشناق

 

 

أما المخرج الشاب عبد الحميد بوشناق الذي سيختتم فيلمه دشرة هذه التظاهرة السينمائية العالمية المهمة فقد قدم من قبل شريط كعبة حلوة والذي حظي أيضا بحضور عالمي من خلال مشاركته في السنة الماضية في مهرجان سينمائي دولي بلوس أنجلس في الولايات المتحدة الأمريكية وكان الشريط العربي الوحيد الذي يحظى بهذه المشاركة.

كما قدم بوشناق خريج المدرسة العليا للسمعي البصري والسينما عام 2008 والحاصل على الماجستير في  مجال الدراسات السينمائية من جامعة  مونتريال بكندا باكورة أعماله وهو الشريط القصير مرايا كما اخرج فيلما وثائقيا عن تاريخ مدينة كركوان الأثرية.

 

 

 

والى جانب السينما اخرج عبد الحميد بوشناق سلسلة كوميدية للتلفزيون بعنوان “هذوكم”، كما اخرج بعض الكليبات.

تجدر الإشارة إلى أن المشاركة العربية في  مهرجان فينيسيا الدولي  خلال الدورة الجديدة تبدو مهمة كميا ونوعيا.

 

“يوم أضعت ظلي” لسداده كعدان

 

 

ففي قسم أفاق تقدم المخرجة السورية سداده كعدان فيلم “يوم أضعت ظلي” كما يشارك المخرج الفلسطيني سامح زعبي بفيلم ” تل أبيب تشتعل “.

 

 

 

أما في قسم أيا فينيسيا  فيشارك فيه المخرج الفلسطيني بسام جرباوي بفيلم ” مفك”.

 

 

وفي لجان التحكيم تشارك المخرجة التونسية كوثر بن هنية  في عضوية لجنة مسابقة العمل الأول ويشارك المصري محمد حفظي رئيس مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في لجنة تحكيم مسابقة أفاق.

وفي قسم أسبوع النقاد يشارك المخرج السوداني حجوج كوكا بفيلمه ” اكاشا” كما يشارك السوريان سعيد البطل وغيث أيوب بفيلم ” لسه عم تسجل” ويكون اختتام هذا القسم بعرض فيلم ” دشرة” للتونسي عبد الحميد بوشناق.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد