ثقافة

مهرجان سينما الهواة في تونس يحتفي بالسينما الفلسطينية

 

لـ 33 سنة تواصل تونس الاحتفاء والاحتفال بالفن السابع من خلال إتاحة الفرصة لكل المواهب الشابة لتقديم أعمالهم والتنافس في إطار تظاهرة دولية تنعقد سنويا بمدينة قليبية الشاطئية شمال تونس.

 

هذه السنة اختار القائمون على المهرجان أن يكون الافتتاح يوم 12 أوت /أغسطس فلسطينيا  بفيلم يحمل عنوان “واجب ” للمخرجة ان ماري جاسر، وهو من نوع الكوميديا الدرامية مدته 96 دقيقة من انتاج فلسطيني فرنسي الماني كولمبي، تمثيل محمد بكري وصالح بكري، وسيعرض هذا الفيلم بفضاء مسرح الهواء الطلق بقليبية.

 

ويتواصل تكريم السينما الفلسطينية من خلال عرض فيلمي “غزة غير صالح للعرض ” لعبد السلام ابو عسكر و “الببغاء ” للمخرجين دارين سلان وأمجد الرشيد وذلك يوم الثلاثاء 14 اوت.

وإلى جانب تكريم السينما الفلسطينية خصصت سهرة الجمعة 17 اوت/أغسطس لتكريم ” سينما ثقافات المقاومة ” من خلال المخرجة البرازيلية من أصل كوري يارا لي التي انتجت فيلما عن انتفاضة بوركينا فاسو سنة 2014.

سهرات خاصة وعروض موسيقية

فرقة جفرا الفلسطينية

 

يكرّم المهرجان هذه السنة أيضا عددا من الأسماء التي ساهمت في إشعاع هذه التظاهرة العالمية، من مخرجين وممثلين او أعضاء في لجنة التحكيم، كالسينمائي العراقي قاسم جلول، والمخرجة المغربية بشرى ايجروك التي كانت فازت بالصقر الذهبي لمهرجان قليبية سنة 2005 عن فلمها ” كروان ” الذي سيعرض في سهرة الخميس 16 اوت/أغسطس

 

المخرجة المغربية بشرى ايجروك

 

“مروا من هنا ” هي إضافة جديدة للمهرجان، سيتم فيها عرض مجموعة من افلام مخرجين شاركوا في دورات سابقة للمهرجان وحصدوا جائزته الكبرى، منها عملان للمخرجة المغربية بشرى ايجروك وهما ” كروان ” و “رزق من حجر “.

كما تتضمن فعاليات المهرجان أيضا مجموعة من الندوات واللقاءات الفكرية من أبرزها ندوة حول ” السينما حلم الواقع ” وينشطها المخرج العراقي قاسم جلول وسلسلة من الورشات منها ” ورشة كتابة السيناريو ” تأطير موسى توري من السينغال و “ورشة الصورة الفوتوغرافية ” وغيرها.

وينظم المهرجان على هامش فعالياته مسابقة وطنية في التصوير الفوتوغرافي مفتوحة للهواة والطلبة والسينمائيين الهواة الى جانب معرض للصور الفوتوغرافية.

كما تمت برمجة بعض العروض الموسيقية منها حفل لفرقة “جفرا ” الفلسطينية يوم الثلاثاء 14 اوت /أغسطس واخر لمجموعة aytama يوم الاربعاء 15 اوت/أغسطس

لجنة تحكيم متنوعة

الفنانة اميمة خليل عضو في لجنة تحكيم المهرجان

 

ستجمع لجنة تحكيم مسابقة الافلام الدولية هذه السنة أسماء كالفنانة اللبنانية اميمة خليل والممثل التونسي احمد الحفيان والمخرجة الفرنسية كلود ابراهيموف والمثلة الايفوارية تاكي سي سافاتي والمخرج الايطالي اوجينيو كابوشيو.

اما لجنة تحكيم المسابقة الوطنية فتضم في عضويتها الممثلة التونسية سهير بن عمارة وربيع الزموري من تونس والمخرجة المغربية بشرى ايجورك وسفيان الرقيق من تونس والمخرج التونسي لسعد الوسلاتي.

وسيتنافس 79 فيلما من أصل 1500 تقدموا للمسابقة، من 28 دولة، منهم 19 فيلما تونسيا تم ترشيحهم ضمن المسابقة الوطنية و60 فيلما أجنبيا يشاركون في مسابقة لجنة التحكيم الدولية.

ويختتم المهرجان يوم السبت 18 اوت بتقديم اعمال الورشات وتقديم الجوائز للمتوجين وعرض الافلام الفائزة في مختلف المسابقات.

الوسوم

فاتن عمري

عضو تحرير فريق مجلة ميم

مقالات ذات صلة

اترك رد