ثقافة

فيروز تتصدر قائمة “أعظم نجوم “الشرق الأوسط

 

تصدرت الفنانة اللبنانية فيروز المرتبة الأولى في قائمة “النجوم العرب على الساحة العالمية” الحالية، وهي قائمةٌ ضمت نجوم الغناء والتمثيل وكرة القدم والموضة في العالم العربيّ، نشرته مجلة “فوربس الشرق الأوسط” في عدد شهر يوليو/ جويلية المنصرم.

واعتبرت المجلّة أن فيروز “أعظم نجوم الفن لكل العصور”، “#All-Time Great”، وهي مرتبة استثنائية وفريدة داخل تصنيف المجلة “للنجوم العرب على الساحة العالمية”، باعتبار أنه التصنيف الأول من نوعه الذي تقوم به المجلة وتعتزم إصداره سنويا.

 

معايير الاختيار

وتضم قائمة “فوربس” مطربين وممثلين وصناع موضة ولاعبي كرة قدم، تابع فريق فوربس الشرق الأوسط نشاطاتهم منذ عام 2016، وحدد تقسيما خاصا بكل فئة، وفق مجموعة من المعايير، منها الجوائز العالمية التي حصدوها، والقاعات الأجنبية المرموقة التي أقاموا فيها حفلاتهم، وعدد الحفلات التي أقاموها في الخارج، والأغنيات الثنائية (دويتو) التي قاموا بأدائها مع مطربين آخرين غير عرب.



 

بدأت الفنانة فيروز (82 عاما) “أيقونة الموسيقى العربية الحديثة”، مسيرتها الفنية بانضمامها لكورال الإذاعة اللبنانية وهي في سن صغيرة، وعرفت طريقها للشهرة بعد صدور ألبومها الغنائي الأول “عتاب” في عام 1952، ولاقت ألبوماتها اللاحقة نجاحا منقطع النظير وقد باعت أكثر من 80 مليون سجل في جميع أنحاء العالم. 

وقد لعبت دور البطولة في المسرحيات الغنائية الشهيرة التي تعتبر موروث صناعة الترفيه في لبنان. قدمت فيروز في مراحل كبرى ، بما في ذلك رويال ألبرت هول في لندن ، وقاعة كارنيغي في نيويورك ومركز جون ف. كينيدي للفنون المسرحية في واشنطن العاصمة.

 


وجمعت أنغامها بين الآلات العربية والأوروبية بينما تجاوز صوتها الحدود لتجميع المعجبين من لبنان ومن جميع أنحاء العالم. كما غنت فيروز في أشهر القاعات والمسارح العالمية، مثل مسرح الأولمبيا في باريس، وقاعة ألبرت الملكية في لندن، وقاعة كارنيغي في نيويورك، ومركز جون كنيدي للفنون التمثيلية في واشنطن.

 



الوسوم

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.