ثقافةغير مصنف

مسرحية الأرامل في مدار قرطاج: عندما يتقاطع وجع الأنثى ووجع الوطن

مسرح

 

الوجع والانتظار هما الخيط الرفيع الجامع بين ثلاث نساء واقفات على الشاطئ ينتظرن وصول جثث ثلاث.

تلك هي نقطة الارتكاز في مسرحية الأرامل التي كتبتها وأخرجتها وفاء الطبوبي وعرضت مؤخرا على مسرح مدار قرطاج.

منذ البدء ندرك ان هذا العمل المسرحي مفلت من دائرة الزمان والمكان اذ اختارت الكاتبة والمخرج ان يكونا هلاميا وفي هذا إضفاء بعد إنساني وكوني شامل ومنح النص نوعا من السرمدية تخلصه من اكرهات  الآني.

 

 

أمام البحر في امتداده اللامتناهي وتحت سماء بلا ملامح تجتمع ثلاث نساء لكل وجعها المخصوص والحميمي جدا ولكن وجع الانتظار يوحدهن كما أن مرارة الخسارة والفقدان تجمع بينهن في لحظات تتوحد مشاعرهن فيصبحن كتلة أحاسيس موحدة.

انتظار المجهول أي إمكانية وصول الجثث وربما لا يحدث هذا أبدا يحيلنا على تساؤلات مركزية يغدو معها وجع المرأة أو الأنثى هو وجع الوطن.

 

 

وتنقل الحالة الوجدانية لديهن من البحث عن الجثث المفقودة إلى البحث عن وطن ضائع كما في قصيد الكمنجات الحزينة لمحمود درويش.

 

 

ويتأتي احتضان مدار قرطاج لمسرحية وفاء الطبوبي في سياق الدورة الجديدة لمهرجان قرطاج الدولي التي تنوعت فضاءاتها ولم تعد مقتصرة على المسرح الروماني الذي يحتضن العروض الكبيرة.

 

 

وكانت مسرحية الأرامل قد عرضت من قبل في إطار أيام قرطاج المسرحية ونالت صاحبتها وفاء الطبوبي جائزة أفضل إخراج.

ولأن البحر حمال معان وأبعاده لا يمكن حصره فنجد هؤلاء النسوة يتمزقن ما بين الأمل واليأس وهن يعشن وطأة الانتظار كما أن عمق الأزرق الكبير وامتداده يجعل هذا الانتظار بلا  نهاية وكأنهن ينتظرن ما لا يأتي.

 

 

وما بين السواد الذي يحيل على حداد هؤلاء النساء وما بين السواعد الذي يطبق عليهن وصوت الموج الغاضب يبرز الأبيض كحلم أو أمنية وربما ليس سوى مكمل للسواد فهو يحيل على المتناقضات أيضا.

 

 

ومن هنا  يبدأ المونولوغ الداخلي لكل واحدة منهن وهو يعري أعماقهن الداخلية التي تبدو مختلفو وان كانت مجللة بالوجع الذي يوحدهن جميعا.

 

 

واللافت في هذا العمل الذي استوحته المخرجة من نص عالمي للكاتب التشيلي ذي الأصول الأرجنتينية أربيل دورفمان  انه نسوي بامتياز ولا حضور تلميحا أو تصريحا للرجل فيه ولعله يذهب بعيدا في مقولة إمكانات الإنقاذ والتغيير بالنساء دونما حاجة إلى الرجل.

يذكر ان مسرحية الأرامل من بطولة كل من نادرة التومي ونادرة ساسي وفاتن الشوايبي.

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.