منوعاتصحة وجمال

خبيرة تغذية ل”ميم”: الأكل الجاهز يحبس الماء في الجسم ويعسّر الهضم، تجنبوه خاصة في الصيف

سلسلة #صحتك_بالدنيا

 

مع حلول فصل الصيف يتغير النظام الغذائي لدى الفرد وارتفاع درجات الحرارة التي تؤثر على جسم الإنسان ينصح أخصائيي التغذية بتجنب الأطعمة التي تحتوي على نسب كبيرة من الزيوت والدهون و شرب الماء بكميات كبيرة لتجنب احتباس السوائل في الجسم.

 

 

ومع ارتفاع درجات الحرارة، تنصح الدكتورة أميرة دغمان خبيرة التغذية بالابتعاد عن الأطعمة الجاهزة وسريعة التحضير على تحتوي على كميات عالية من الأملاح.

 

 

وتقول أميرة دغمان في تصريح لموقع “ميم”، إن استهلاك الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الأملاح وعدم  شرب الماء بالكميات المطلوبة من لتر ونصف إلى لترين في اليوم يؤدي إلى احتباس السوائل في الجسم وانتفاخ القدمين واليدين لدى الكثيرين وخاصة في فصل الصيف.

 

الابتعاد عن الأطعمة الجاهز “Fast Food” التي تحتوي على كميات عالية من الأملاح… واستهلاكها دون شرب كميات كافية من الماء يؤدي إلى احتباس الماء في الجسم. 

 د.أميرة دغمان

 

وشددت  خبيرة التغذية في حوار لها مع موقع “ميم” على ضرورة تجنب الأكلات التي تحتوي على نسبة عالية من الزيوت والدهون التي تتسبب في عسر الهضم ، مشيرة إلى أن تناول أطعمة تحتوي على كميات عالية من الدهون تم طهيها في زيوت غير صحية تؤدي إلى مشاكل في الهضم.

فهي تعسّر عملية الهضم فتتمتعكرة وغالبية الطاقة تكون متجهة نحو المعدة مما يؤدي إلى شعور الفرد بالتعب والإرهاق دون قيامه بحركات ومجهود كبير.

 

وأكدت الدكتورة أميرة دغمان على ضرورة شرب الماء بكميات كبيرة ما بين لتر ونصف ولترين من الماء، باعتباره من أهم العوامل التي تساعد الجسم على عدم احتباس السوائل.

 

 

وتابعت أن استهلاك الغلال في فصل الصيف لاحتوائها على كميات جيدة من الماء، وهي من بين العناصر المهمة التي يجب أن تكون موجودة في النظام الغذائي في فصل الصيف.

 

لابد من تواجد الغلال في النظام الغذائي خلال فصل الصيف لإحتوائها على كميات هامة من الماء

 

ونبهت محدثتنا في تصريح لموقع “ميم” إلى ضرورة تجنب الحلويات والأطعمة التي تحتوي على نسب كبيرة من السكريات وتعويضها بالغلال باعتبارها تحتوي على نسبة معتدلة من السكريات الطبيعية.

 

استهلاك الخضر الطازجة والبقوليات وقشور الغلال لاحتوائها على كميات هامة من الألياف التي تساعد على امتصاص الدهون والسكريات

 

وأشارت دغمان إلى ضرورة استهلاك الأغذية التي تحتوي على نسبة من الألياف وعادة ما توجد في الخضر الطازجة  والبقوليات (العدس-الحمص)، وقشور الغلال التي تحتوي هي الأخرى على الألياف التي تساعد على امتصاص الدهون والسكريات.

الوسوم

Thoraya Kassmi

عضو فريق مجلة ميم التحريري تختص في القضايا الإجتماعية والإقتصادية

مقالات ذات صلة

اترك رد