اختيار المحررينثقافةغير مصنف

هكذا قاومت مطربات فلسطين الإحتلال

محمد النعامي – غزة – مجلة ميم

 

المطربة الفلسطينية ريم البنا

 

 

فقيدة الفن الفلسطيني وأيقونته ريم البنا التي أفجعت قلوب الفلسطينيين بعد وفاتها وهي صاحبة   الصوت الفلسطيني الأصيل التي لطالما أطرب الفلسطينيين وغنى للثورة والوطن واللاجئين.

وُلدت ريم  بمدينة الناصرة وتوفيت في ذات المدينة في تاريخ 24 مارس 2018 بعد صراع طويل مع مرض سرطان الثدي.

 

 

ألفت ريم ولحنت معظم أغانيها. وكلمات أغانيها مستوحاة من وجدان الشعب الفلسطيني ومن تراثه وتاريخه وثقافته . وتعبر أغاني ريم عن معاناة الشعب الفلسطيني وهواجسه كما تعبر عن وأفراحه وأحزانه وآماله وكل ما يكابده.

ومن أبرز الأنماط الغنائيّة التي انفردت ريم بتقديمها، هي التهاليل التراثية الفلسطينية التي تميزت بأدائها والتصقت باسمها.

 

 

خلال مسيرتها الغنائية غنت ولحنت وكتبت العشرات من الأغاني الوطنية ومن أبرز أعمالها الوطنية ألبوم جفرا وألبوم وحدها تبقى القدس وألبوم مرايا الروح، ألبوم مرفوع إلى الأسرى والمعتقلين الفلسطينيين والعرب في السجون الإسرائيلية وألبوم لم تكن تلك حكايتي، ألبوم مرفوع إلى الشعب اللّبناني والفلسطيني ,البوم مواسم البنفسج، أغاني حب من فلسطين.

وألبوم  نوّار نيسان، أغاني أطفال، مُهداة إلى الأطفال الفلسطينيين اللاّجئين وأيضا البوم  صرخة من القدس: بمشاركة فنانين فلسطينية وأخيرا ألبوم تجلّيات الوَجْد والثورة.

 

 

المطربة الفلسطينية دلال أبو آمنة

 

 

المطربة والطبيبة الفلسطينية الجميلة  دلال غازي محمد أبو آمنة ولدت مدينة الناصرة، شمال فلسطين المحتلة هي مغنية فلسطينية بدأت مسيرتها الفنية في عمر السادسة عشرة، حيث عرفت بأدائها المتقن لأغاني الطرب القديمة إلى جانب تأديتها لأغاني التراث الفلسطيني و الشامي.

 

 

تعرف المطربة آمنة  بتقديمها الفن الفلسطيني بحيث يحافظ على أصالته من ناحية و يحاكي الجيل الشاب و المستمع الغربي من ناحية أخرى، كوسيلة لترسيخ الهوية الفلسطينية ودعم قضايا الشعب الفلسطيني.

 

 

شاركت دلال في مهرجانات عالمية و عربية هامة حيث قدمت خلالها أغاني التراث العربي والفلسطيني بمرافقة موسيقيين غربيين. واهم أعمالها هو  ألبوم “عن بلدي” 2013 و هو ألبوم يحكي عن فلسطين بجوانبها المختلفة وبأساليب غنائية مميزة.

 

 

المنشدة الفلسطينية ميس شلش

 

نذرت ميس شلش صوتها لخدمة قضيتها الفلسطينية منذ كانت في عمر 11 عام حيث كان أول ما أنشدت له انتفاضة الأقصى حيث بدأت بإنشاد قصائد وطنية من كتابة أبيها الشاعر سعود شلش.

كانت أولى مشاركاتها في ألبوم عرس الوطن وفي نفس السنة شاركت بألبوم أم الشهيد مع المنشد خليل عابد، وكذلك بنفس السنة مع المنشد أبو عرب قامت بمشاركته في ألبوم رجال الوطن ثم أصدرت بعد ذلك ألبومها الخاص صوت الحرية في عامها الثاني عشرة تقريبا.

 

 

و أصدرت في عامها الثالث عشر ألبوم خنساء فلسطين بمشاركة المنشدين عبد الفتاح عوينات وأيمن رمضان  و في الـرابعة عشر سنة أصدرت ألبوم أسطورة جنين فور ارتكاب المجزرة الكبيرة بمخيم جنين واستمرت مسيرتها حتى أعلنت اعتزال الفن بعد ارتباطها.

 

 

المطربة الفلسطينية ريم التلحمي

 

الفنانة الفلسطينية ريم التلحمي تعد من أبرز الأصوات الغنائية النسائية في فلسطين،  ومن مواليد مدينة شفا عمرو شمالي فلسطين, درست الغناء في معهد فني مدينة القدس ولمدة 5 سنوات وتخرجت ريم تلحمي منه في عام 1996 و من خلال ذالك شاركت ريم تلحمي في العديد من المهرجانات المحلية والعالمية غناءً وتمثيلا. غنت ريم تلحمي مع فرقة ” وشم ” في إنتاجهم ” عاشقة ” , كمغنية رئيسية و شاركت في الغناء مع مجموعة صابرين في إنتاجهم ” مزعوج “.

 

 

بدأت حياتها الفنية عام 1987 وتجيد الغناء الأوبرالى إضافة إلى أداء الأنماط الغنائية الشعبية وتنتمي ريم  لفرقة “زمار” والتي تعيد إحياء الأغاني الشعبية الفلسطينية علاوة على غناء مؤلفات جديد.

وكان حصاد مسيرتها الفنية التي بدأتها مبكرا وأنهتها مبكرا أيضاً لها أربعة عشر ألبوماً أبرزها ” أسطورة جنين وخنساء فلسطين و يا أقصى وحق العودة وعرس الحرية”.

 

 

   المطربة الفلسطينية سناء موسى

 

 

 

سناء موسى وهي مغنية فلسطينية، تشتهر بتقديم العديد من الأغاني الفلكلورية والتراثية الفلسطينية، بدأت مسيرتها الفنية عام 2003 وفي عام 2008 قامت بتأسيس فرقة “نوى أثر”، وصدر لها عدة ألبومات غنائية وأحييت العديد من الحفلات والمهرجانات حول العالم.

 

 

قامت سناء  بتمثيل فلسطين عام 2005 في بلجيكا بمهرجان صوت المرأة (3000 الاف شخص) حيث اختارت كل من الدول المشاركة (20) مغنية لتمثيله بأمسية غنائية أو عمل فني, بعد العرض قدمت سناء ورشة عمل بخصوص الاغنية التراثية الفلسطينية للفنانات المشاركات عن الدول المختلفة.

 

 

المطربة الفلسطينية منال موسى

 

مطربة فلسطينيا من الداخل الفلسطيني كسبت شهرتها بعد اشتراكها في برنامج محبوب العرب وغنت خلاله عدد من الاغاني الفلسطينية التراثية وتنتمي الفنانة منال موسى لعائلة فنية فلسطينية عريقة فهي ابنة خالة المطربة الفلسطينية المعروفة سناء موسى ووالد سناء موسى الفنان علي موسى .

 

 

وتعيش منال موسى في بلدة دير الاسد التي تبعد 20 كيلومترا عن مدينة عكا في مناطق 1948. وتعتبر بلدة دير الاسد شبيهة بمدينة حلب السورية حيث ان معظم الفنانين والمطربين خاصة الذين يغنون المواويل من بلدة دير الاسد.

 

 

 

 

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.