مجتمعاختيار المحررين

لماذا تتضاعف الرغبة الجنسية في فصل الصيف؟

#سلسلة_بيناتنا

 

تتأثر العلاقات الحميمية بين الشركين بعدة عوامل من بينها الوضع النفسي والصحي.. وحتى حالة الطقس.

 

يقول الأخصائي في علم الجنس الدكتور هشام الشريف في تصريح لمجلة ميم ان الرغبة الجنسية تزداد في فصل الصيف لأن أشعة الشمس تؤثر على مزاجية الطرفين، وذلك بسبب تأثير المنبهات الخارجية على مخ الفرد التي تنعكس بدورها على العلاقة الجنسية بين الشريكين.

مختص في عالم الجنس: هشام الشريف

 

وحسب الشريف، تكون الرغبة الجنسية على أشدها في فصل الربيع، لأن الطقس في هذا الفصل يكون معتدلا، ويشير إلى أن ساعات النهار في هذا الفصل أطول من ساعات الليل.

ويتراجع في فصل الربيع مستوى هرمون  الميلاتونين، الذي تفرزه الغدة الصنوبرية – وهي غدة صغيرة قطرها يبلغ 7.2 ملم وتوجد في المخ، وهو الهرمون المسؤول عن تنظيم الإيقاع الحيوي.

ترتفع الرغبة الجنسية مع إرتفاع درجات الحرارة، وذلك بسبب نشاط الغدد العرقية والدورة الدموية بصفة أكبر في فصل الصيف، مما يؤدي إلى تدفق كميات كبير من الدم إلى الأعضاء التناسلية وبالتالي تحفيز الرغبة الجنسية لدى الرجل والمرأة.

الرغبة تتضاعف في فصل الصيف

قام المرصد التونسي للأزواج والأسرة -الذي يديره د. الشريف- باستبيان، تبين  من خلاله أن ما بين 41% من النساء و 48% من الرجال يفضلون ممارسة العلاقة الجنسية في فصل الصيف أكثر من ممارستها في فصل الشتاء.

 

 

وأضاف أن الأشخاص الذين شملتهم الدراسة، تزداد رغبتهم الجنسية بحوالي 40 % في فصل الصيف عن المعدل الطبيعي.

يزيد هرمون التستوستيرون يزيد من الرغبة الجنسية لدى الرجال مع تعرضهم لأشعة الشمس، كما تساهم أشعة الشمس في ارتفاع مستويات السيروتونين في الجسم، وهو ناقل عصبي أحادي الأمين يصنع في العصبونات السيروتونينية ضمن الجهاز العصبي المركزي.

وتلعب مادة السيروتونين تلعب دورا كبيرا في تحسين مزاج الإنسان والتخلص من الإكتئاب والتوتر، ولها أيضا دور هام في تحفيز الرغبة الجنسية.

يؤدي التعرض لأشعة الشمس إلى ارتفاع مستوى فيتامين “د”، الذي يعزز مستوى  هرمون التستوستيرون المسؤول الأساسي على الرغبة الجنسية لدى الرجل.

ويضيف الشريف بأن للنظام الغذائي الذي يتبعه الزوجان في فصل الصيف دور في إذكاء الرغبة الجنسية لديهما، ومن بين العناصر المثيرة للشهوة مثلا، الشمام والبطيخ الأحمر “الدلاع” والتوت والفراولة والعنب وعصير الجزر وعصير الرمان.

الوسوم

Thoraya Kassmi

عضو فريق مجلة ميم التحريري تختص في القضايا الإجتماعية والإقتصادية

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.