منوعاتصحة وجمال

دراسة: ارتفاع ضغط الدم لدى كبار السن يمكن أن يؤدي إلى مرض الزهايمر

 

أكدت دراسة، أجراها باحثون، في المركز الطبي لجامعة راش في شيكاغو، ونشرت في 11 يوليو / جويلية 2018 في المجلة الطبية للأكاديمية الأمريكية لعلم الأعصاب، أن كبار السن الذين لديهم ارتفاع في ضغط الدم قد يكون لديهم علامات أكثر من أمراض الدماغ ، وتحديدا آفات الدماغ .

 

كما وجد الباحثون أيضا صلة بين ارتفاع ضغط الدم وظهور علامات مرض الزهايمر، والتشابكات في الدماغ.

وقال مؤلف الدراسة زوي أرفانيتاكيس، حاصل على درجة دكتوراه في الطب، من مركز راش ألزهايمر للأمراض في المركز الطبي لجامعة راش في شيكاغو، إن ضغط الدم يتغير مع التقدم في السن والمرض، “لذا أردنا أن نرى أي نوع من التأثير الذي قد تحدثه على الدماغ”.

وأضاف “بحثنا فيما إذا كان ضغط الدم في الحياة المتأخرة مرتبطا بعلامات تدل على شيخوخة الدماغ تتضمن لويحات وتشابكات مرتبطة بمرض الزهايمر، وآفات دماغية تسمى الاحتشاءات، ومناطق من النسيج الميت يسببها انسداد في الدم، والتي يمكن أن تزيد مع تقدم العمر وغالبًا ما لا يتم اكتشافها ويمكن أن تؤدي إلى السكتة الدماغية “.

 

خطر الآفات الدماغية

وأظهرت الدراسة  أن خطر الآفات الدماغية كان أعلى لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم الانقباضي على مر السنين، والذي قد يفوق 140/90 مليمتر من الزئبق (mmHg).

وتم خلال هذه الدراسة  متابعة 1،288 من كبار السن حتى لقوا حتفهم، وهو ما متوسطه ثماني سنوات في وقت لاحق، حيث كان متوسط ​​العمر عند الوفاة 89 عامًا، الذين تم توثيق ضغط الدم سنويا لهم وأجريت عمليات التشريح على أدمغتهم بعد الموت.

ولم تتغير النتائج عندما سيطر الباحثون على عوامل أخرى يمكن أن تؤثر على خطر آفات الدماغ، مثل ما إذا كانوا يستخدمون أدوية ضغط الدم المرتفع.

وقال مؤلف الدراسة “في حين أن النتائج التي توصلنا إليها قد يكون لها في نهاية المطاف آثار صحية مهمة على توصيات ضغط الدم لكبار السن ، فإن هناك حاجة إلى مزيد من الدراسات لتأكيد وتوسيع النتائج التي توصلنا إليها قبل إجراء أي من هذه التوصيات”.

 

الوسوم

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

مقالات ذات صلة

اترك رد