منوعاتغير مصنف

انس الريجيم في تركيا.. 10 أكلات من الشارع التركي سوف تدمن عليها

Street Food Around the World

 

تستثمر  تركيا في العقود الأخيرة في مجالات عديدة و تعمل على تسويق ثقافتها وتراثها الذي أصبح مصدرا لجذب السياح من كل انحاء العالم، ويحتل الطعام جانبا هاما في هذا البرنامج الاقتصادي الذي أصبحت تمثله تركيا الجديدة، لكن على عكس اللغة او المعمار، لا يستحق الطعام التركي دعاية أو إعلانات للتعريف به،  فأثر المطبخ التركي موجود في عديد دول المتوسط التي كانت تابعة للحكم العثماني، والعديد منا تذوّق الطعام التركي الطازج المتبل بأجود أنواع البهارات، لكن لمن لم يتذوق الاكل التركي، إليك أشهر 10 أطباق من الممكن أن تصادفك حال خروجك من المطار، تشكيلة واسعة من  الأطعمة الشهية والرخيصة ،وتذكر القاعدة الأساسية.. لا ريجيم في تركيا وإلا سوف تحرم من تجربة غنية بالمذاق.

 

السميط

 

ليس كعكا وأن طعمه أفضل من بعض اجود أنواع الكعك في العالم، انه السميط التركي بالسمسم هو من أشهر ما يأكله الأتراك في الإفطار.

لا يوجد سر في مكوناته، هو خبز من دقيق القمح (السميد) يخمر ثم يوضع في الفرن بعد ان يرش بالسمسم، ويمكن ان يقدم مع الشاي ويوضع داخله الجبن او العسل او الزبدة.

البوريك

إذا كنت تبحث في شوارع تركيا عن وجبة خفيفة ومشبعة، فمصادفة عربة من عربات البوريك سيعد مفاجأة لذيذة لك، فتلك الفطائر الساخنة المحشوة بالجبن أو العسل او اللحم، بلونها الذهبي ورائحها الشهية ستجذبك حتما دون أن تكون لك القدرة على المقاومة، وقد ينتهي بك الامر ب 4 او 5 قطع بعد ان كنت تبحث عن وجبة خفيفة، فالجبن الساخن داخل طبقات هشة من العجين الذهبي المقرمش أمر تصعب مقاومته.

 

التشي كوفتة

 

تنتشر محلات التشي كوفتة اللذيذة في معظم شوارع المدن التركية، وتعد احدى اهم اكلات الشارع التي يتناولها الأتراك وأغناها غذائيا. وتصنع التشي كوفتة من البرغل المسلوق الذي تقطع خضروات كالبصل والطماطم والبقدونس ناعمة وتخلط به، مضافا اليها دبس الرمان الذي تمتزج فيه الحموضة والحلاوة، علاوة على عصير الليمون والملح والكمون والفلفل الأسود والأحمر وتشكل على هيئة أكواز او لفائف مسطحة او كريات.

وتتناول لوحدها او ملفوفة بالخبز التركي الرقيق، بعد ان تضاف اليه أوراق الخس والبقدونس والنعناع. وتلف الطبقات في ورق رقيق.

 لفائف اللحم

 

يعشق الاتراك تناول اللحوم بأنواعها، فم الشاورما الشهيرة عالميا إلى الكباب بأنواعه، لذا توجد سندويتشات مثل لفائف اللحم، في جميع المطاعم الشعبية في تركيا، وهي نوع من أنواع الكباب يصنع الخبز من الدقيق والماء والملح ويشكل بطبقة سميكة بما يكفي لمنع الحشوة من الخروج وتتكون الحشوة من اللحوم المتبلة بطريقة لذيذة وحارة مع الطماطم والفلفل وتقدم مع السلطة.

 

الدونير

 

أو تسمى أيضا بالشاورما الافقية، ويوضع اللحم -الذي يكون عادة من الضأن أو الدجاج –على سيخ لكن يشوى بطريقة عرضية على الفحم، ومن الممكن أن يصل وزن سيخ الدونير في بداية النهار إلى أكثر من50 كلغ وتتعدد طرق تقديم هذه الوجبة وعادة ما تكون على شكل سندويش، أو على شكل طبق مليء بالأرز والسلطة.

الفطائر التركية

 

يضم المطبخ التركي تشكيلة واسعة من الفطائر اللذيذة بحشوات متنوعة ونكهات كثيرة، ويمكن للفطائر ان تكون حارة او مالحة او حلوة، لكن أشهرها هي فطائر اللحم، الجبن والبصل، فطائر الخضروات كالسبانخ، وبسبب الإقبال عليها أصبحت بعض المحلات تقدمها بالنوتيلا والمكسرات او بالسكر والليمون على شكل حلويات. ومهما كان ما بداخلها تأكد انه لذيذ.

البطاطا المشوية المحشية

 

تحب كل الشعوب البطاطا المشوية، لكن أن تأكل قطعة بطاطا مخبوزة في الفرن ومحشوة بالجبن التركي وفوقها سلطة وخضروات أو لحم مفروم متبل، وتحملها في يدها في طبق ورقي وتجلس لتأكلها في الشارع بجانب العربة، أنها حقا تجربة لا تضاهى، تجدها فقط في حي أورتاكوى في إسطنبول، لذا احرص ان تزوره إذا ما ذهبت لتركيا.

 

ساندويتش السمك

 

إذا ما ذهبت في زيارة إلى مدينة بحرية مثل إسطنبول او أنطاليا او السويدية، فحتما ستجد طريقك إلى اكشاك باعة السمك الطازج، وإلى جانبهم، باعة سندويتشات من هذه الأسماك نفسها، فهي اكلة مفضلة حتى لدى السكان المحليين خاصة في إسطنبول، ويقدم عادة فيها سمك قليل الحسك داخل خبز تركي مع سلطة موسمية من الخضروات وبعض الطماطم.

بلح البحر المحشو

 

تنتشر عربات مليئة ببلح البحر المحشو ب الأرز المخلوط بالبرتقال والزبيب والصنوبر والكرات والمغطى ببعض قطرات من عصير الليمون، وهي أكلة شعبية تقليدية منعشة، لكن فقط لمحبي ثمار البحر والمأكولات البحرية، تناول بلح البحر مباشرة من العربة في الشارع قد يكون مختلفا عما اعتدت تناوله، لكنها تجربة جديدة وممتعة.

سندويتش أمعاء الغنم

 

قد لا يستسيغ البعض هذه الاكلة لكنها مشهورة في تركيا ويقبل عليها الاتراك بكثرة، وتسمى كوكوريتش، وهي تتكون من أمعاء الماعز، أو الخراف، تنظف جيدًا بالماء وتنقع بالليمون والخل والملح والثوم والفلفل وزيت الزيتون، وبعد ساعات من النقع تلف على سيخ كسيخ الشاورما، ويتم شواؤها على نار هادئة فوق الفحم عادةَ، وتقدم كسندويش مع السلطة. ما رأيك ان تجربها؟

 

الوسوم

فاتن عمري

عضو تحرير فريق مجلة ميم

اترك رد