رياضة

فرنسا من أجل الوصول للقب الثاني وبلجيكا لتحقيق الحلم

نصف نهائي مونديال روسيا

 

على أرضية “كريستوفسكي” بمدينة سان بطرسبورغ، سيتنافس غدا المنتخبان الفرنسي والبلجيكي في قمة تعتبر نهائيا مبكرا بين فريقين يضمان في صفوفها لاعبين بقيمة تتجاوز 1.8 مليار أورو، للعبور الى النهائي، بعد أن  التقيا 73 مرة، حققت خلالها فرنسا الفوز في 24 لقاء، فيما كان الانتصار من نصيب بلجيكا في 30 لقاء، وتعادلا في 19 مناسبة.

 

لقاء يتطلع فيه الأزرق الفرنسي لبوغ النهائي من أجل احراز كأس العالم للمرة الثانية فى تاريخه، فيما يسعى منتخب بلجيكا للتأهل من أجل تحقيق حلم التتويج باللقب العالمي للمرة الأولى في تاريخه.

علما وأنها المرة الثانية التي تبلغ فيها بلجيكا الدور نصف النهائي في تاريخها، وكان ذلك في مونديال 1986، حين خسرت أمام الأرجنتين التي حققت اللقب.

ولم يتعرض زملاء دي بروين للخسارة خلال آخر 23 لقاء، حيث كانت آخر هزيمة لهم في لقاء رسمي منذ سنة 2016 ضمن دور الثمانية من بطولة أوروبا ضد ويلز.

ومنذ انطلاق المونديال، صنفت الفيفا المنتخب البلجيكي الأقوى وذلك قياسا بعدد الأهداف، والذي بلغ 14 هدفا حتى الآن، بأقدام تسعة لاعبين مختلفين، فيما قد يزيد العدد في اللقاء القادم لتصل الى ما حققته ايطاليا في نسخة 2006 وفرنسا في نسخة 1982 الذان سجل لهما 10 لاعبين مختلفين.

فيما يتصدر المهاجم روميلو لوكاكو قائمة هدافي متتخب بلجيكا برصيد 17 هدفا، فضلا عن صناعته لثلاثة أهداف أخرى في آخر 13 مباراة.

 

 

أما المنتخب الفرنسي فقد تأهل الى نصف نهائي المونديال للمرة السادسة في تاريخه، بل ونجح في بلوغ الدور النهائي سنتي 1998 و2006.

وخلال الست لقاءات الأخيرة، تمكن أبناء ديدييه ديشامب، من احراز الأهداف، في مرمى الخصم، وتصدر أنطوان غريزمان قائمة الهدافين برصيد سبعة اهداف في آخر ست لقاءات منهم ثلاث أهداف في المونديال الروسي.

 

 

حقائق عن منتخبي فرنسا وانقلترا

وللاشارة سيخوض هذا اللقاء 17 لاعبا من المنتخبين الفرنسي والبلجيكي ينشطون في الدوري الإنقليزي الممتاز، إذ تضم بلجيكا في صفوفها 12 لاعبا محترفا في البريميرليغ، ومن فرنسا خمسة لاعبين.

ويعد المنتخبين الفرنسي والبلجيكي الاكثر تجنيسا للاعبين، ومن أبرزهم:

 

اللاعب المالي عثمان ديمبلي

قائد منتخب بلجيكا الكونغولي فينسنت كومباني 

لوكاكو مهاجم المنتخب البلجيكي صاحب الأصول الكونغولية

لاعب المنتخب الفرنسي الاسباني أنطوان غريزمان

 كيليان مبابي صاحب الأصول الكاميرونية الجزائرية

اللاعب المغربي مروان فيلايني 

 

 

 

الوسوم

مروى وشير

صحفية متخصصة في الإعلام الرياضي والفن

مقالات ذات صلة

اترك رد