منوعاتبيت وأسرة

كيف تحفز طفلك على تناول الطعام؟

انا وطفلي

 

هل تريد أن يأكل طفلك بانتظام؟ ربما تحتاج إلى فهم كيفية عادات طفلك في وقت الطعام.

أول شيء يجب أن تعرفه هو أن تحفيز طفلك على الأكل بسيط، باعتبار أن أحد أهم الاحتياجات في حياة الشخص هو الطعام.، لذلك من المهم جدا  إطعام طفلك بشكل جيد، لأن هذه مرحلة يكتسب فيها الطفل العادات التي سيطبقها طوال حياته.

وإذا كان طفلك لا يحب نوعًا معينًا من الطعام ، من الضروري أن تعتمد أشياء مثل الألعاب أو الجوائز أو الإبداع عند تقديم الطبق  لترغيبه في الطعام.

 

طرق لتحفيز طفلك لتناول الطعام

  • الإهتمام بالبيئة

من الجوانب الهامة جدًا في روتين طفلك الغذائي هو البيئة التي يتم فيها تطوير كل وجبة، لذلك يجب عليك السعي لخلق جو لطيف، يشمل الموسيقى الهادئة وتشغيل الأضواء. 

  • عدم الإجبار

الفضيلة الأولى التي يجب أن تتمتعي بها كأم هي الصبر، وسوف تسير بعض الأمور بشكل جيد في المحاولة الأولى. لذلك، إذا أجبرت طفلك على تناول الطعام، قد يسبب مشاكل طويلة الأجل، له مثل السمنة.

 

  • اسأليه عما يحب تناوله 

 اسأليطفلك عن الطعام الذي يفضله وحاولي مزجه مع بعض الخضار التي يكرهها، فتواصل الأم والطفل أمر ضروري، وإذا كان ثمة علاقة صغيرة، يمكن توطيد العلاقة، وذلك مثلا من خلال تشريكه في عملية الطبخ معك وكمكافأة، يمكنك تضمين طفلك في إعداد الوصفة.

وهذا يمكن أن يكون بمثابة حافز ممتاز لطفلك لتناول الطعام بشكل جيد لأنه يشارك في العملية برمتها.

 

  • انتظري حتى يشعر بالجوع

في حين أنه يجب عليك تحديد وقت ووقت لتناول الطعام كعائلة، يجب ألا تجبر طفلك على تناول الطعام إذا لم يكن جائعا. عادة ما يميل الأطفال، عن طريق الإلهاء  أو القليل من الاهتمام، إلى نسيان شهيتهم، لذلك، عندما يقترب موعد تناول الطعام،اسأليه إذا كان جائعا، وبهذه الطريقة، سوف توقظ شهيته ويذهب إلى الطاولة بحماس.

  • تقديم الأطباق بطريقة ممتعة

الأطفال هم أيضا يحبون تقديم الأطباق بطريقة ممتعة وجذابة وجميلة، لذلك يمكن تزيين الطبق المقدم للطفل بطريقة جميلة، فمثلا إذا كان شغوفًا بالديناصورات، ارسمي T-Rex مع اللحم، أو شكل أميرة. 

وفي وقت الطعام، أعدي  الحلوى المفضلة لديه لتحفيز الطفل على الأكل.

الوسوم

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

مقالات ذات صلة

اترك رد