مجتمعغير مصنف

مليون ونصف أضحية عيد في تونس فلم الإستيراد؟

 

لا يفصلنا على عيد الاضحي إلا أسابيع قليلة، يستغلها التونسيون في التحضير لهذه المناسبة الدينية العظيمة، في البحث عن أضاحي العيد التي تلائم ميزانيتهم وامكانياتهم.

وبهذه المناسبة رفع وزير الفلاحة سمير الطيب شعارا “لا للتوريد” في اشارة منه إلى إمكانية توريد الخرفان بمناسبة اقتراب موعد عيد الإضحى.

وقال سمير الطيب إن خرفان عيد الإضحى ستكون هذه السنة 100% تونسية، في إشارة إلى التخلي عن توريد أضاحي العيد العيد من دول أخرى.

وأكد الطيب أنه لم يتم توريد “ولو خروف واحد” منذ توليه لمنصبه مستدركا بالقول “إلا في صورة كان ذلك خلسة وعن طريق التهريب وهو موضوع يتجاوز وزارة الفلاحة”.

ودعا وزير الفلاحة التونسيين إلى ضرورة شراء الأضاحي من نقاط البيع والابتعاد عن شرائه من الأماكن العامة “البطاحي”.

وأضاف أن نقاط البيع التي تحددها الوزارة تضمن الحصول على لحوم سليمة.

 

توفير قرابة مليون ونصف خروف

ومن جهته أكد عضو المكتب التنفيذي في اتحاد الفلاحين المكلف بالإنتاج  الحيواني واللحوم الحمراء والألبان، يحي مسعودي، أنه في إطار خطة مكافحة الترفيع في الأسعار تم امضاء اتفاق بين اتحاد الفلاحين ووزارة الفلاحة يقضي بعدم توريد خرفان أضاحي العيد لهذه السنة والاكتفاء بالمنتوج المحلي، خاصة وأن الإحصائيات تثبت بأن الإنتاج المحلي للخرفان وصل إلى مليون ونصف رأس خرفان وهو عدد قادر على تحقيق الإكتفاء الذاتي في كامل تراب الجمهورية.

وأضاف يحي مسعودي، في تصريح لموقع” ميم”، أنه سيتم في الأيام القليلة القادمة تحديد سعر الكيلوغرام الواحد من اللحوم بالاستشارة مع وزارة التجارة، مشيرا إلى أن سعر  الكيلوغرام لهذه السنة سيكون مماثلا للسنة الفارطة أي في حدود 10 دنانير.

 

 الأضاحي ستكون متوفرة بكثرة في مختلف نقاط البيع بكامل تراب الجمهورية، كما أنها ستكون أضاحي تونسية 100%.

يحي مسعودي

 

وأشار محدثنا إلى أنه الوزارة ستدرس في الأيام القادمة بالتشارك مع اتحاد الفلاحين أسعار اللحوم الحمراء ومحاولة الضغط على أسعارها من خلال التخفيض في أسعار كيلوغرام لحوم الخرفان المذبوحة التي وصلت إلى حدود 25 دينار وكذلك سعر لحوم العجول التي وصل سعرها الكيلوغرام الواحد إلى 25 دينارا.

مع العلم فقد حددت وزارة التجارة في سنة 2017 سعر الكغ حي ب11 دينار بالنسبة للأضاحي التي يقل وزنها أو يساوي 45 كغ و10 دنانير بالنسبة للأضاحي التي يتجاوز وزنها 45 كغ.

الوسوم

Thoraya Kassmi

عضو فريق مجلة ميم التحريري تختص في القضايا الإجتماعية والإقتصادية

اترك رد