مجتمع

رسميا: سعاد عبد الرحيم أول امرأة تتولى منصب شيخ مدينة تونس

 

فازت مرشحة #حركة_النهضة السيدة #سعاد_عبد_الرحيم في الانتخابات الخاصة برئاسة بلدية #تونس بـ 26 صوتا،مقابل 22 صوتا لمرشح حركة نداء تونس السيد كمال ايدير.

 

وقد تعادلت سعاد عبد الرحيم مع مرشح حركة نداء تونس كمال ايدير بـ 26 صوت في الدورة الأولى، ليتم المرور إلى الدورة الثانية التي شهدت انسحاب المستشارين البلديين للجبهة الشعبية والتيار الديمقراطي-وعددهم 12- لتحصد عبد الرحيم 26 صوتا مقابل حصول خصمها على 22 صوتا وتكون بذلك أول امرأة تتولى منصب شيخ مدينة بلدية تونس، وهي الحادثة الأولى من نوعها في تونس منذ الإستقلال.

 

 

وقد تصدرت حركة النهضة في بلدية العاصمة بقيادة سعاد عبد الرحيم نتائج الانتخابات البلدية بـ 33.8% في الوقت الذي تحصلت فيه حركة نداء تونس على المرتبة الثانية  بنسبة 25.8%،ثم التيار الديمقراطي ( 3 نواب) بـ10.7 %.

من هي سعاد عبد الرحيم

ولدت سعاد عبد الرحيم في 16 ديسمبر 1964 بمدينة صفاقس، وهي نقابية وسيدة أعمال وسياسية، والتحقت بالقيادة السياسية لحركة النهضة سنة 2016، ضمن برنامج حزبي انتهجته الحركة لاستقطاب الكفاءات من خارج فضائها.

زاولت عبد الرحيم تعليمها الثانوي بمعهد خزندار بالعاصمة، وتحصلت في جوان 1983 على شهادة البكالوريا، ثم التحقت بكلية الصيدلة بالمنستير، أين تحصلت على شهادة في العلوم الغذائية في جوان 1988.

ومنذ سنتها الأولى في الجامعة شاركت عبد الرحيم في النضالات الطلابية كطالبة مستقلة، وانتخبت نائبة للطلبة بالمجلس العلمي.

شاركت في تأسيس المنظمة الطلابية الاتحاد العام التونسي للطلبة سمو 1985، وانتخبت ضمن مكتبه التنفيذي.

طردت سعاد عبد الرحيم من جامعة الوسط بسبب أنشطتها النقابية، لتواصل دراستها بجامعة تونس أين تحصلت على شهادة الصيدلة في جوان 1992.

ودخلت عبد الرحيم في غمار السياسة نائبة مرشحة على قائمة حركة النهضة بتونس العاصمة لعضوية المجلس الوطني التأسيسي في الفترة الممتدة بين سنة 2011 و2014، لتلتحق بالمكتب السياسي للحركة في سبتمبر/ أيلول 2016.

الوسوم

Thoraya Kassmi

عضو فريق مجلة ميم التحريري تختص في القضايا الإجتماعية والإقتصادية

مقالات ذات صلة

اترك رد