ثقافة

“طلعت قفة” لياسر المناوهلي… على درب الشيخ إمام

 

رغم صعوبة المرحلة التي تعيشها مصر، لم يتنازل الشباب عن حقه في العيش الكريم والحرية والكرامة، مطالب تنادي بها أجيال تربت على كلمات فؤاد نجم وألحان الشيخ إمام بسخرية أدائه.

 

فقد قدّم ياسر المناوهلي للثورة المصرية أعمالا كثيرة تجمع بين اللحن الخفيف والكلمات الساخرة، منها “صندوق النقد” التي سخر فيها من صندوق النقد الدولي، معتبرا أنه آلية استعمارية.

 

وأدى “القائد فين” ولاقت نجاحا كبيرا في الأوساط الشبابية الثورية المصرية. ومؤخرا، جاءت طلعت قفة” التي تحدث فيها عن أحداث 30 يونيو/حزيران 2018، باعتبارها انقلابا عسكريا على شرعية الصندوق في مصر. وحصدت مليون مشاهدة في 24 ساعة.

 

 

لا يعترف المناوهلي بموهبته الفنية بقدر ما يفتخر بنفسه الثوري الذي مكنه وغيره من الشباب من المقاومة والإيمان بأن الثورة متواصلة إلى حين.

وقد عرفه الكاتب الصحفي، يسري فودة بأنه “مبدع مصري لم نسمع به كثيراً قبل الثورة. لا ينتمي إلى أي حزب أو تيار سياسي. فقط ينتمي إلى فنه و إلى روح الثورة”.

“ولد في مصر وتربى فى الكويت عام ستة وستين وتخرج من جامعة القاهرة ويعمل حالياً في تجارة قطع السيارات ويغني للثورة وهو يبيع ويشتري. له أسلوبه الفريد الذي يفاجئك بسخرية لاذعة وإبداع فني جديد على الأذن المصرية. إنه ياسر المناوهلي”.

حاول نظام السيسي استقطابه، ولكنه كان وفيا لمبادئه رغم مشاركته في مظاهرات 30 يونيو، وفي حوار إعلامي له مع الإعلامي المعروف بانحيازه للسيسي ثامر أميم قال “لا يوجد ثورتين هناك ثورة واحدة، أما يونيو فهي ثورة مضادة، بالرغم أني كنت من الدعاة ليها”.

وتابع “لسذاجة ناس واستغلال النفوذ والاعلام وأدوات أخرى تحولت المظاهرات إلى انقلاب”.

يرى الفنان المصري أن الشباب بحاجة إلى عدل وحرية وكرامة ومادامت لم تتحقق فإن الثورة كيان لن يموت مهما تعاقبت الأجيال وستبقى مستمرة.

وأبدى ثقته في الشباب المصري الذي تجاوز عقدة الخوف وتغير منذ ثورة يناير/كانون الثاني “لن تخوفونا باعتقال الالاف في اشهر قليلة”.

واعتبر أن ما تعيشه مصر في ظلّ حكم العسكر ليس إلاّ “جولة خسرانه”، مبديا تخوفه من اندلاع ما أسماه بـ”ثورة البطون”.

والمهم لدى ياسر ليس متى نصل، بل “المهم ان نضع قدمنا على الطريق”.

الوسوم

Aicha Gharbi

عضو فريق مجلة ميم التحريري وباحثة في حقل الاعلام والاتصال

مقالات ذات صلة

اترك رد

شاهد أيضاً

إغلاق