منوعاتغير مصنف

التعرّض للبرد لن يصيبك بالزكام والبيض ليس عدوا للقلب.. إليكم أشهر خرافات الصحة

 

لا يزال العديد منا يعتقد في  صحة مجموعة من النصائح والممارسات المغلوطة، التي قد تختلف في فداحتها، فمن معلومات بسيطة قد تثير الضحك الى ممارسات قد تودي بحياة الإنسان.

إليكم أشهر الخرافات الصحية التي يتم تداولها بشكل واسع بين الناس

التعرض للبرد سيصيبك بالزكام

 

 

بالطبع هي نصيحة الامهات المفضلة، “لا تتعرض للهواء البارد خاصة بعد الاستحمام كيلا تصاب بالزكام”، وأغلبنا يعمل بتلك النصيحة الى الآن، رغم ان الزكام أو الانفلزنزا هي فيروس يصيب الجسم و يؤثر فيه بدرجات متفاوتة تبعا لقوة جهاز المناعة لدى الشخص، ولا يوجد أي رابط طبي فيزيولوجي بين التعرض للهواء البارد والزكام !

الشوكولا وحب الشباب

 

 

خرافة أخرى شائعة، وهي ان تناول الشوكولا بكثرة يسبب ظهور حب الشباب خاصة لدى المراهقين، وهذا غير صحيح، فالشوكولاطة تسبب تهيجا للبشرة و بثورا فقط بسبب الدهون الزائدة في الشوكولاطة او من لديهم حساسية مزمنة منها.

 

العلكة تبقى 7 سنوات في المعدة

 

 

يعتقد الكثيرون أن ابتلاع العلكة يعني بقائها داخل المعدة والجهاز الهضمي، وهي محض خرافة، فالجهاز الهضمي متين وقوي يتحمل أنواعا كثيرة من الأطعمة، والعلكة مهما كان ملمسها و قوامها غريبا، فنهايتها بضع ساعات أو أيام و تغادر الجسم دون أثر.

نحن نستخدم 10 %فقط من أدمغتنا

 

 

بدأت هذه الخرافة بالإنتشار منذ أوائل القرن العشرين، ويعتقد أنها جاءت كي تحفز الناس على استعمال وتطوير قدراتهم أكثر، لكن مع اختراع أجهزة الفحص السيني والمغناطيسي أصبحنا قادرين على النظر لكل مساحات الدماغ وقيس نشاطها أيضا.

رغم ذلك لا يزال العديد متشبثين بهذه الخرافة على أمل أن يتحولوا يوما إلى سوبرمان!

 قلة حاجة كبار السن للنوم

 

 

هذة أحد الخرافات المنتشرة أيضاً وهي أنه مع كبر سن الإنسان تقل حاجته للنوم. وهذه فكرة خاطئة جداً لأن الإنسان بعد البلوغ تثبت حاجة النوم لديه لحين وصوله سن 65 عاماً ومن ثم يزداد معدل حاجة النوم لديه أكثر من المعتاد.

نتجت هذه الخرافة لأنه في الغالب كبار السن يجدون صعوبة في الخلود للنوم أكثر من المعتاد وذلك لكثرة مشاكل الحياة وتزايد الأفكار المؤرقة للكثير من همّ مصاعب العيش ومستقبل الأبناء وما الى ذلك.

 

البيض عدو القلب

 

 

وهذه خرافة أخرى أيضا، فاحتواء البيض على نسب عالية من الكولسترول يجعله اختيارا سيئا لمرضى ضغط الدم والكولسترول فقط حين يتم تناوله بكثرة، لذا يوصي الأطباء بالإعتدال في تناول البيض لا تجنبه تماما.

 

فرقعة الأصابع تسبب سرطان المفاصل

 

 

من الممكن أن يكون أول شخص أطلق هذه الخرافة كان يكره سماع صوت فرقعة الأصابع، لذا فكر في حيلة كي يتجنب بها الصوت المزعج الناتج عنها، لكن خلاف ذلك، تتساوى فرص الإصابة بسرطان المفاصل  بين من يقوم بهذه العادة ومن لا يقوم بها دون تمييز.

الوسوم

فاتن عمري

عضو تحرير فريق مجلة ميم

مقالات ذات صلة

اترك رد