منوعات

تعرف على تاريخ بطولة كأس العالم

 

تعود فكرة إقامة كأس العالم لكرة القدم، إلى سنة 1904، خلال أول اجتماع للاتحاد الدولي لكرة القدم التي تعرف بالفيفا، في باريس، غير أن الإنطلاقة الفعلية، كانت بعد 24 عاما، وذلك في 25 مايو 1928، حيث تم إقرار “بطولة كأس العالم”، وسميت ب”بطولة كأس النصر”، لتنطلق لأول مرة سنة 1930، واستضافتها جمهورية الأوروغواي الواقعة في الجنوب الشرقي من أمريكا الجنوبية.

 

ومنذ ذلك الحين، ما تزال تقام بطولة كأس العالم لكرة القدم كل 4 سنوات، فيما ألغيت لمرتين متتاليتين بصفة استثنائية، سنتي 1942 و1946، جراء اندلاع الحرب العالمية الثانية.

 

كأس العالم 1934

وقع اختيار إيطاليا لاستضافة ثاني بطولة كأس العالم، والتي جرت سنة 1934، على ملعب الحزب الوطني الفاشي، والتي شاركت فيها 32 دولة،  تأهلت منها 16 دولة، بعد إقامة التصفيات. وقد أدت النتائج النهائية إلى تمكن الفريق الإيطالي من حيازة اللقب بعد فوزه على نظيره التشيكوسلوفاكي.

 

كأس العالم 1938

هذه المرة وقع الاختيار على فرنسا لاستضافة ثالث بطولة عالمية، في حين كان يتوقع التناوب بين القارتين، الأوروبية والأمريكية، في الإستضافة، وقد أدى ذلك إلى غياب منتخب الأورغواي، ومنتخب الأرجنتين في منافسات البطولة، كما لم يسجل حضور منتخب إسبانيا في النهائيات، بسبب الحرب الأهلية.

وقد انتهت مباريات نهائي كأس العالم لكرة القدم 1938، التي جرت على الملعب الأولمبي في باريس، بفوز منتخب إيطاليا لكرة القدم على منتخب المجر لكرة القدم، وهو ما أهله ليكون أول فريق يحافظ على لقبه في نهائيات كأس العالم، بعد أن حقق الفوز مسبقا بكأس العالم، كما ستحافظ على هذا اللقب لمدة 16 عام، من 1934 إلى 1950 جراء اندلاع الحرب العالمية ال2.

 

منتخب إيطاليا الفائز

12 عام من الجمود

كانت الأجواء في أوروبا وفي العالم، تشهد اندلاع الحرب العالمية الثانية،(1939_1945) والتي أدت إلى دمار شامل وكبير، مما ساهم في إيقاف كأس العالم، لمدة 12 عاماً، لتعود من جديد سنة 1950.

ومن الطرائف المتداولة، أن نائب رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم ورئيس الاتحاد الإيطالي لكرة القدم الدكتور “أوتورينو باراسي”، قام بإخفاء الكأس العالمية الذهبية في صندوق حذاء، ووضعها تحت سريره طيلة فترة الحرب العالمية الثانية، ليحميها من الوقوع في أيدي السوفيات.

كأس العالم  1950

عقب انتهاء الحرب قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم، تم استضافة كأس العالم، من قبل دولة البرازيل، لتقام مباريات نهائي كأس العالم على ملعب ماراكانا، والذي شهد حضورا قياسيا لجمهور المشجعين الذين وصل عددهم إلى 200 ألف متفرج. غير أن الفوز كان من نصيب منتخب الأوروغواي،  الذي تمكن من الفوز على نظيره البرازيلي، ليتوج بذلك باللقب الثاني له في بطولات كأس العالم.

 

عودة كأس العالم بعد 12 عام

كأس العالم 1954

أقيمت كأس العالم لكرة القدم 1954 في سويسرا، التي مثلت الدولة الوحيدة التي أعلنت عن استعدادها لاحتضان البطولة، حيث أقيم النهائي على ملعب ملعب “وانكدورف” بمدينة بيرن السويسرية”، وبحضور ما يقارب 64 ألف متفرج.

وقد كانت النتيجة النهائية لصالح منتخب ألمانيا الغربية، الذي فاز لأول مرة على نظيره الهنغاري، في حين كانت التوقعات والأنظار كلها موجهة إلى المنتخب الهنغاري، متوقعة فوزه.

 

المنتخب الألماني الفائز

كأس العالم 1958

اختيرت السويد، لاستضافة بطولة كأس العالم، حيث أقيمت النهائيات في ملعب “راسوندا” في مدينة “سولنا السويدية”، وقد شهدت مشاركة عدة دول لأول مرة منها  منتخبات “ويلز” و”أيرلندا الشمالية” و”إنجلترا” و”اسكتلند”، كما شهدت مشاركة جميع ممثلي الكرة البريطانية.

فيما كانت هذه هي المرة الأولى التي شهدت تغطية تلفزيونية عالمية، على الرغم من ذلك لم تتمكن دول شرق أوروبا من متابعتها بسبب عدم جاهزيتها لاستقبال البث المباشر.

ولأول مرة، تمكن منتخب البرازيل من نيل لقب البطولة، حيث فاز على نظيره السويدي، وقد كانت تلك المرة الأولى التي يتمكن فيها فريق من خارج القارة الأوروبية من الفوز على أراضيها.

 

منتخب البرازيل الفائز بمونديال 1958

كأس العالم 1962

أقيمت بطولة كأس العالم، لأول مرة في دولة تشيلي اللاتينية، خوفاً من مقاطعة منتخبات أمريكا الجنوبية مثلما حدث في كأس العالم لكرة القدم 1938. وقد شهدت هذه البطولة، التي أقيمت نهائياتها على ملعب تشيلي الوطني في العاصمة سانتياغو، عدة مباريات طغى عليها العنف، منها “معركة سانتياغو”، وهي المباراة التي جمعت الفريق التشيلي والفريق الإيطالي والتي تعتبر من أكثر المباريات عنفاً في تاريخ كأس العالم لكرة القدم، بعد قام الحكم بطرد لاعبين من المنتخب الإيطالي والانحياز للمنتخب التشيلي.

 

معركة سانتياغو الاشرس في تاريخ كأس العالم لكرة القدم ، ويظهر هذا المشهد الشرطة التشيلية وهي تطرد لاعبين إيطاليين من المباراة.

 

غير أن الفوز في النهاية، كان من نصيب المنتخب البرازيلي الذي تمكن من الفوز باللقب للمرة الثانية على التوالي ب3 أهداف مقابل هدف واحد على نظيره  التشيكوسلوفاكي.

 

فوز ثاني للمنتخب البرازيلي

حصاد 13 عام

تتابعت بعد ذلك تنظيمات كأس العالم، حيث أقيمت سنة 1966 في إنقلترا، والذي انتهى بفوز المنتخب الأنقليزي على نظيره الألماني الغربي، ليتبعها إقامة كأس العالم سنة 1970، والذي حصد فيه منتخب البرازيل لقب كأس العالم للمرة ال3 على التوالي، بعد أن دارت مبارياته لأول مرة في المكسيك و تصبح بذلك أول بطولة تقام خارج قارتي أوروبا و أمريكا الجنوبية، و الأولى التي تقام في قارة أمريكا الشمالية.

وفي سنة 1974، وقع تنظيم البطولة العاشرة لكأس العالم” في ألمانيا الغربية، حيث أقيم نهائي كأس العالم على الملعب الأولمبي بمدينة ميونخ عاصمة ألمانيا الغربية، وقد جمعت المباراة النهائية منتخب ألمانيا الغربية والمنتخب الهولندي. وقد انتهى اللقاء بفوز منتخب ألمانيا الغربية بلقب كأس العالم للمرة الثانية في تاريخهم بعد كأس العالم لكرة القدم 1954.

وفي سنة 1982، احتضنت العاصمة الإسبانية، لأول مرة، بطولة كأس العالم، وقد شهدت البطولة مشاركة أول فريق عربي آسيوي وهو منتخب الكويت، كما شهدت مشاركة منتخب الجزائر لأول مرة في تاريخها.

 

1982 ايطاليا تفوز ببطولة كأس العالم

 

وفي سنة 1986، أقيم كأس العالم مجددا في المكسيك، وفي سنة 1990، استضافت إيطاليا للمرة الثانية، بطولة كأس العالم لكرة القدم، فيما أقيمت سنة 1994 لأول مرة في الولايات المتحدة الأمريكية، وفي سنة 1998، أقيمت في فرنسا، بينما أقيمت في سنة 2002 ، بتنظيم مشترك لكل من كوريا الجنوبية واليابان. والتي مثلت المرة الأولى والأخيرة، التي يشترك بلدان في استضافتها.

في نسختها ال18، أقيمت بطولة كأس العالم لكرة القدم في  ألمانيا، وفي سنة 2010، أقيمت لأول مرة في القارة الإفريقية، و تحديداً في دولة جنوب أفريقيا، حيث وقع الإختيار عليها بعد منافسة مع مصر والمغرب.

وفي سنة 2014، أقيمت بطولة كأس العالم لكرة القدم 2014 وهي النسخة العشرين من بطولات كأس العالم، في البرازيل بعد أن أتاح الاتحاد الدولي لكرة القدم نظام تبادل استضافة البطولة بين القارات، فيما تستظيف روسيا هذه الأيام بطولة كأس العالم لكرة القدم 2018، في نسختها ال21 والتي تعتبر أول استضافة لها منذ انطلاق بطولة كأس العالم، منذ 88 عام.

 

الوسوم

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

مقالات ذات صلة

اترك رد