رياضة

أمريكا تستضيف مونديال 2026 وتواطؤ عربي افريقي ضد المغرب

 

أعلن رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” جياني إنفانتينو، عن نيل الملف المشترك بين أمريكا وكندا والمكسيك، شرف تنظيم كأس العالم 2026، خلال اجتماع الجمعية العمومية للاتحاد الدولي للعبة المنعقد بالعاصمة الروسية، موسكو، المنظمة لبطولة كأس العالم 2018.

 حيث حصل الملف الموحد على 134 صوتا أي بنسبة 67% من الأصوات، مقابل 65 صوتا أي بنسبة 33% لملف المغرب.

 

 

خسارة هي السادسة على التوالي للمغاربة ممثلي العرب وافريقيا، كشفت عن تواطؤ عربي تزعمته المملكة العربية السعودية التي كانت قد هددت سابقا بالتصويت للملف الأمريكي بسبب التزام المغرب الحياد من أزمة قطر، ورفضها الانضمام لدول الحصار الأربع، لتنفذ فعلا ما توعدت به وتصوت للغريب عوضا عن البلد الشقيق، وتبعتها كل الامارات، البحرين، الكويت، الأردن، والعراق، ولبنان، مخيرين مصالحهم مع أمريكا على المصلحة العربية المشتركة، فضلا عن تواطؤ افريقي، بقيادة غينيا وغانا والزمبابوي.

فيما حظيت المغرب بتصويت تونس، والجزائر، وفلسطين، وليبيا، ومصر، وقطر، وسوريا، وعمان، والسودان، واليمن، من العرب، فضلا عن بعض الدول الأوروبية أبرزها فرنسا وبلجيكيا، اضافة الى تركيا، والصين.

وللاشارة سيشهد مونديال 2026 للمرة الأولى فى تاريخ كرة القدم، مشاركة 48 منتخبا، فيما يشارك بمونديال روسيا الذي ينطلق غدا، 32 منتخبا فقط، ومن المنتظر أن توزع المنتخبات المشاركة فى مونديال 2026، على 16 مجموعة، حيث تضم كل مجموعة ثلاث منتخبات.

الوسوم

مروى وشير

صحفية متخصصة في الإعلام الرياضي والفن

مقالات ذات صلة

اترك رد