منوعاتغير مصنف

أردوغان يدشن رابع أطول نفق في العالم بعد 138 عام

 

يفتتح الرئيس التركي اليوم الأربعاء، 13 يونيو نفق “أوفيت”، المشروع الذي كان حلما يراود سكان ولاية “ريزة” في شرقي تركيا منذ 138 عاما، والذي وضع له حجر الأساس عندما كان يتولى منصب رئيس الوزراء في 13 مايو 2012.

 

 

وسيكون نفق “أوفيت” ثاني أطول نفق يحنوي طريقا سريعا في تركيا والرابع من نوعه في العالم. حيث يبلغ طوله 14.34 كيلومترا، ويربط بين ولايتي” أرضروم” و”ريزة” شمال شرق تركيا ويخترق النفق جبل أوفيت بعمق عمودي بنحو ألفين و254 مترا.

ويبدأ النفق من عمق ألفين و254 مترا، ويمتد تحت الجبل بطول 14 ألفا و300 مترا، لينتهي عند عمق ألفين و260 مترًا.

 

 

وقُدم مشروع نفق أوفيت ضمن حزمة من المشاريع التنموية في عهد الدولة العثمانية سنة 1880 حسب ما أكدته سجلات الأرشيف العثماني، ليتم إطلاقه كمشروع طريق سريع يستفيد منه سكان ولاية ريزو اعترافا لهم بدورهم الريادي في حفر النفق في العهد العثماني.

وسيلعب النفق دورا هاما في تسهيل حركة المرور وحل مشكل الاكتظاظ في الطرقات ، خاصة وأن ممر “أوفيت” الذي يربط بين منطقتي  “إكيزديرة” و”إسبير” شرقي تركيا من الانغلاق خمسة أشهر في السنة، بسبب تساقط الثلوج الكثيف وخطر الانهيار الثلجي.

 

 

وبلغت تكلفة النفق أكثر من 91 مليون دولار أي ما يعادل 412 مليون ليرة تركية، والذي أشرفت  على بنائه شركة ماكيول للبناء (Makyol).

وبقي مشروع النفق في رزنامة الحكومة التركية لعدة عقود إلى أن أعاد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان إحيائه في 13 مايو 2012.

Thoraya Kassmi

عضو فريق مجلة ميم التحريري تختص في القضايا الإجتماعية والإقتصادية

مقالات ذات صلة

اترك رد