منوعاتبيت وأسرةصحة وجمال

مناشف المطبخ قد تسبب تسمما غذائيا

بيت وأسرة

 

أظهر باحثون من جامعة موريشيوس، أن عوامل مثل حجم الأسرة ونوع الغذاء، والاستخدام المتعدد للمناشف، قد تتسبب في حدوث تسمم غذائي.

 

وتم عرض النتائج المتوصل إليها أمام الاجتماع السنوي للجمعية الأمريكية لعلم الأحياء الدقيقة، الذي عقد في أتلانتا خلال الفترة من 7 – 9 جوان/يونيو الجاري.

قالت الدكتورة بيرنجيا هورديال، أن نتائج الدراسة أثبتت أن تركيبة الأسرة والممارسات الصحية في المطبخ أثرت على تراكم الميكروبات في مناشف المطبخ، ووجدنا أن الحمية الغذائية ونوع مناشف المطبخ الرطبة المستخدمة يمكن أن تكون مهمة جدًا في الترويج لنمو عدد من العوامل المحتملة والمسئولة عن التسمم الغذائي.

وأشارت المتابعة إلى أن 49 في المائة من مناشف المطبخ التي تم جمعها في الدراسة شهدت تزايد نمو البكتيريا، خصوصًا في ظل الاستخدام المتعدد لهذه المناشف من مسح للأدوات وتجفيف الأيدي وتنظيف الأسطح ومسحها، وكان لها عدد بكتيري أعلى من المناشف ذات الاستخدام الواحد.

 

 

 

كما أظهرت المناشف الرطبة وجود مستوى بكتيري أعلى من مثيلتها الجافة، ومن بين العينات الـ49، التي كانت إيجابية لنمو البكتيريا، نمت 36.7 في المائة من بكتيريا القولونيات و36,7 في المائةمن المكورات المعوية، و14.3في المائة من البكتيرية المذهبة.

وقالت الدكتورة سوشيلا هورديال، المحاضر في قسم الصحة والعلوم بجامعة “موريشيوس”، “قمنا بدراسة الدور المحتمل لمناشف المطبخ فى التلوث المتبادل في المطبخ، والعوامل المختلفة التي تؤثر على المظهر الميكروبي، وتحميل مناشف المطبخ”.

و تم جمع ما مجموعه 100 من مناشف المطبخ بعد شهر واحد من الاستخدام، وقام الباحثون بإجراء اختبارات البيوكيميائية القياسية لتحديد الحمل البكتيري في المناشف، وتم عزل بكتيريا “أوريسويس”، بمعدل أعلى من الأسر ذات الوضع الاجتماعي والاقتصادي المنخفض وذوى الأطفال، وكان خطر الإصابة ببكتيريا القولون أعلى بين الأسر التي تستخدم المناشف الرطبة مقارنة بالمناشف المجففة.

هالة سويدي

عضو في فريق تحرير مجلة ميم

مقالات ذات صلة

اترك رد