منوعات

في العاصمة اسطنبول “عيش القدس”، طيلة شهر رمضان

رمضان ميم

 

تضامنا مع القضية الفلسطينية، أطلقت بلدية السلطان غازي باسطنبول، بالتعاون مع جمعيات فلسطينية، مبادرة “عيش القدس”، منذ حلول شهر رمضان المعظم، بهدف زيادة الوعي لدى الناس بالقضية الفلسطينية من خلال محاولة تقديم شيء مختلف، وهو محاكاة المدينة، ورحاب المسجد الأقصى.

 

فعالية “عيش القدس”، تتيح للزوار التجول في الفضاء، الذي تكتسحه الأجواء المقدسية، من مبان تاريخية ومنتجات ومشغولات يدوية التي تعرف بالثقافة  والتراث الفلسطيني، وشرب قهوة الرمل برائحة الهيل والزنجبيل، في “مقهى فلسطين”، الذي يمثل نسخة مشابهة للمقهى المجاور للقدس.

 

 

المقهى لا ينقل طريقة إعداد القهوة والتركيبة الهندسية، فحسب، بل أيضا، ينقل طريقة الخدمات واللباس الفلسطيني العريق الذي يرتديه العاملون بالمقهى.

 

 

كما تتيح الفعالية، للزوار الصلاة، في مصلّى مسجد قبة الصخرة، الذي يحاكي تماما مسجد قبة الصخرة الحقيقي في القدس المحتلة، حيث الزخارف والمعالم المعمارية الإسلامية رسمت بعناية فائقة وأضيء المسجد بمصابيح وثريا كبيرة، ليطمئن بها الرائي ويتنعم بجمال المكان.

 

 

وفي  فضاء يحاكي رحاب المسجد الأقصى، يمكن للزوار من الأتراك، تناول إفطار جماعي في خيمة الإفطار التي يؤمها أكثر من ألف شخص يوميا ومن ثمة الولوج إلى باقي الأروقة للتعرف على أهم ملفات القضية الفلسطينية واللاجئين والأسرى  في سجون الاحتلال الصهيوني وحصار قطاع غزة، وحق العودة.

 

 

كما تتضمن فعالية “عيش القدس”، معرض صور لتسلسل تاريخ القدس منذ الإسراء والمعراج وانتهاء بالاحتلال الإسرائيلي  والقرار الأميركي الإسرائيلي، بإعلان القدس عاصمة لإسرائيل.

 

الوسوم

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

مقالات ذات صلة

اترك رد