اختيار المحررينثقافة

مسلسل ليالي اوجيني : الفرار إلى زمن الرومانسية

شهد سلامة- مجلة ميم

 

 

رغم زخم الأعمال الدرامية وتقارب مجملها في المواضيع وأسلوب الطرح وهي التي تجنح في الغالب إلى طرح القضايا الآنية، إلا أن مسلسل ليالي اوجيني تمكن أن يكون بمثابة طائر يغرد خارج السرب وهذا ما جعله يحقق نجاحا جماهيريا ونقديا ساحقا.

 

لقد اختار صناع هذا العمل الهروب من راهنية الواقع واكراهاته وفروا إلى زمن الرومانسية واختاروا ان تكون مصر الأربعينات إطارا  “زمانيا”  للأحداث، أما القصة فهي توليفة تأخذنا إلى زمن الحنين والعشق الكبير.

بطل مسلسل “ليالي اوجيني” هو  النجم التونسي ظافر العابدين الذي حقق نجاحا خرافيا في العالم العربي بعد تجاربه التونسية ثم العالمية، انطلاقا من لندن مكان إقامته الدائم، ومنذ ان بزغ نجمه المشهد الفني العربي في مسلسل “نيران صديقة” نشأت ” كيمياء ” خاصة بينه وبين المشاهدين العرب وبين صناع الظاهرة الفنية الذين بوؤوه  المكانة الفنية التي يستحقها والتي تليق بموهبته وثقافته.

وتشاركه البطولة كل من  أمينة خليل وانجي المقدم من مصر ومن لبنان كارمن بصيبص.

 

 

وثمة بطل مهم في هذا العمل هو الفضاء المكاني الذي سمي به المسلسل ونعني “تياترو اوجيني”  في مدينة بورسعيد الساحلية العريقة في مصر.

ويتناول المسلسل تفاصيل الحياة الارستقراطية في زمن الهدوء والسكينة حيث كان الناس مختلفين في نمط حياتهم وتفكيرهم وخاصة في قصص حبهم. وهذا ما جعل تيمة الحب المحور ومحرك الأحداث، وهذا ربما ما دفع بالمشاهد أن يفر إلى هذا العمل دون غيره بحثا عما هو مفقود في معيشه اليومي الذي تغيب فيه المشاعر الفياضة والعلاقات الإنسانية النبيلة.

أما تفاصيل الحكاية فبطلها فريد الذي يلعب دوره باقتدار ظافر العابدين الذي يعيش حياة رتيبة مع زوجته اللبنانية وابنته ثمرة الزواج التقليدي الذي يفتقر إلى العشق الكبير. وفي الأثناء،  تفر كاريمان التي تجسد دورها أمينة خليل من القاهرة هربا من تبعات قتلها لزوجها وركضا خلف ابنتها الرضيعة التي هربها زوجها على باخرة من بورسعيد إلى فرنسا.

وهنا كما في روايات العاطفية الخالدة يحدث ما يغير حياة البطلين ويقلب مسار الأحداث وأمام تياترو اوجيني يحدث اللقاء وتتقاطع قصص حب أخرى وحكايات تضيء على ذلك الزمن.

وقد صاغ صناع هذا العمل وعلى رأسهم المخرج هاني خليفة بأسلوب ساحر يحرض الحنين في نفوسنا إلى زمن الأربعينات فتم انتقاء الأماكن الجميلة بعناية فائقة إلى جانب الديكورات والأثاث الفخم الذي يتسق مع المرحلة التاريخية التي تدور فيها أحداث المسلسل وكذلك أزياء الممثلين وماكياجهم الذي اعتمدت فيه الدقة والحرفية مراعاة لمصداقية العمل الذي جاء متكاملا.

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد