منوعات

ماهي أشهر التمور في تونس؟

رمضان ميم

 

تحتوي البلاد التونسية على قرابة 300 نوع من التمور، وتُعد “دقلة النور” من أشهرها، تنتجها مختلف الواحات التونسية التي ترتكز في الجنوب التونسي.

 

 

وتُعتبر واحات نفزاوة والجريد من أهم الواحات المنتجة للتمور التونسية، حيث تنتج محافظة قبلي قرابة 60% من الإنتاج التونسي، ثم تليها محافظة توزر أو الجريد في المرتبة الثانية،بالاضافة إلى واحات أخرى التي ترتكز في محافظات قفصة وقابس وتطاوين.

 

 

وتحتل التمور مكانة هامة في الصادرات التونسية.

وتوجد في الواحات التونسية العشرات من أنواع التمور ذات الجودة العالية، التي لا تكاد تُعرف خارج نطاق الواحات لأنه لا يتم التسويق إليها ومعظما ما تُستهلك في الأسواق المحلية، كما أن إنتاجها قليل من بينها مثل الأنقو والباجو والحمراية والطنجة والعماري والقصبي والهيسة والقندة والكنتيشي.

دقلة النور

 

تعتبر دقة النور أو كما تُلقب بـ”سيدة التمور”، أو “أصابع الضوء”، من أكثر شهرة من بين كل هذه الأنواع داخل تونس وخارجها. كما أنها تُعد من أحسن التمور منظرا ومذاقا.

 

دقلة النور

الأنقو

هو أحد أنواع التمور التونسية وتختص واحات الجريد في توزر في إنتاجه، إلا أنه غير معروف ومتاح في واحات نفزاوة.

 

 

ويشبه تمر الأنقو تمر الكنتيشي من حيث  جفافه ومن حيث صغر الحجم، إذ لا يتعدى طوله 3 سم.

 

تمور الأنقو

الباجو

 

تمور الباجو

 

الباجو هو أحد أنواع التمور التونسية، وينتج في بلاد الجريد، يتميز بمذاقه اللذيذة، وحجمه الصغير حيث لا يتعدى طول الواحدة 3 سم. وهو من التمور الجافة.

 

توزرزايت

 

توزرزايت من النوع الأسود

 

ينضج التوزرزايت في شهر أوت/ آب، وهو نوعان أحدهما أصفر والآخر أسود، ويوجد النوع الأول في واحات الجريد في حين يوجد النوع الثاني (الأسود) بواحات نفزاوة.

ويُعتبر تمر التوزرزايت من نوع الرطب ويستهلك في تونس.

 

الحمراء أو الحمرية

 

هو أحد أنواع التمور، ولا يشبه تمر الحمرية تمر الحمورية، إذ يكون تمر النوع الأول بسره أصفر وتمره يميل إلى الأحمر، في حين يكون بسر النوع الثاني (الحمورية) أحمر وتمرها أسود اللون.

 

 

وتمتاز تمور الحمرية بكبر حجمها حيث يصل طولها إلى 5 سم، ويميل طعمه إلى الحموضة وينضج في أواخر شهر أوت.

 

 

الهيسة

الهيسة هي أحد أنواع التمور التي تنتجها واحات نفزاوة بالجنوب التونسي، والتي تنضج في شهر أوت وتمتاز بحلاوة طعمها وطراوتها، وتستهلك الهيسة في الأسواق المحلية بنفزاوة، لأنها لا تتحمل النقل وتحويلها من مكان لآخر، كما أنها تباع بكميات قليلة داخل الأسواق الأسبوعية بمحافظتي توزر وقبلي.

 

 

وتُجنى تمور الهيسة بطريقة مخالفة للطرق المعتادة لجني بقية التمور الأخرى، حيث يتم انتقاء مانضج منها دون اللجوء إلى قطع كامل العراجين.

 

القصبي

 

 

القصبي هو أحد أنواع التمور التي تنتجها واحات نفزاوة بالجنوب التونسي. وهو لا يخزن ويتميز بطول ثماره التي قد تصل 3 سنتيمترات.

 

 

كما توجد العشرات من الانواع الأخرى من التمور التي تختص محافظات الجنوب التونسي، والتي لا يعرفها أغلب الناس عدى متساكني الجنوب التونسي، كالعماري والكنتيشي والحمراية والطنجة.

الوسوم

Thoraya Kassmi

عضو فريق مجلة ميم التحريري تختص في القضايا الإجتماعية والإقتصادية

مقالات ذات صلة

اترك رد