دين وحياة

فتوى سعودية تجيز لمشجعي المونديال إفطار رمضان

فتاوى المونديال

 

أجاز الداعية السعودي، رضوان الرضوان، إفطار كل المشاركين في كأس العالم في روسيا، من اللاعبين والمشجعين والإعلاميين والحكام، باعتبار أنهم في حكم سفر.

 

وفي تصريح لصحيفة “عكاظ” السعودية، أكد الدكتور رضوان الرضوان أن من “هم في حكم المسافر سواء كان سفرهم يومين أو يزيد على ذلك أو يقل، ولهم كل رخص السفر من قصر وجمع في الصلوات والفطر في الصيام، خصوصا إن شق عليهم الصوم، وليس عليهم نوافل، وإذا أرادوا أن يصوموا فلا بأس”.

 

الداعية السعودي رضوان الرضوان:”حكم الفطر في رمضان، ينطبق على جميع المسافرين، وهي رخصة شرعية من الدين الإسلامي للمسافر”.

 

متداولو ونشطاء تويتر، انقسموا بين مؤيد وساخر من هذه الفتوى، التي أصبحت امتداد لعديد الفتاوى الرياضية، خاصة مع بداية اقتراب مونديال روسيا، حيث لم يعد يشغلهم شاغل غير الإفطار أو الصوم في العاصمة الروسية موسكو.

 

الداعية يوضح

الانتقادات دفعت بالداعية السعودي، رضوان الرضوان، إلى توضيح فتواه، حول إجازة إفطار مشجعي كأس العالم، معتبرا أن ماصدر منه، هو إيضاح حكم شرعي لإفطار المسافر في نهار رمضان، وليس فتوى.

وقال الرضوان لـ”العربية.نت“: “إنني باحث شرعي، وما قلته لا يعتبر فتوى، وإنما هو نص موجود في القرآن “أَيَّامًا مَعْدُودَاتٍ فَمَنْ كَانَ مِنْكُمْ مَرِيضًا أَوْ عَلَى سَفَرٍ فَعِدَّةٌ مِنْ أَيَّامٍ أُخَرَ وَعَلَى الَّذِينَ يُطِيقُونَهُ فِدْيَةٌ طَعَامُ مِسْكِينٍ فَمَنْ تَطَوَّعَ خَيْرًا فَهُوَ خَيْرٌ لَهُ وَأَنْ تَصُومُوا خَيْرٌ لَكُمْ إِنْ كُنْتُمْ تَعْلَمُونَ”، وهذا قول الله تعالى وليس قولي أنا، فنحن متعبدون لله تعالى بما في القرآن الكريم والسنة المشرفة، والمسائل الخلافية تكون عند فقدان الأدلة، وعندها يحدث الاجتهاد في العلم، ويحدث خلاف ونحتاج لفتوى، لكن قضية جواز الفطر للمسافر مسألة واضحة في الشرع ولا جدال فيها”.

مضيفا أن “حكم الفطر في رمضان، ينطبق على جميع المسافرين، وهي رخصة شرعية من الدين الإسلامي للمسافر، سواء كان السفر ليومين أو يزيد على ذلك أو يقل، ولهم كل رخص السفر من قصر وجمع في الصلوات والفطر في الصيام، خصوصاً إن شق عليهم الصوم، وليس عليهم نوافل، وإذا أرادوا أن يصوموا فلا بأس”.

فتوى سابقة

فتاوى المونديال، تبعتها في وقت سابق، فتوى تجيز إفطار اللاعبين، أجاز الشيخ صالح المغامسي، إمام وخطيب مسجد قباء بالمملكة العربية السعودية، إفطار لاعبي المنتخب السعودي خلال كأس العالم.

وقال المغامسي في تصريحات للتلفزيون السعودي: “لاعبو المنتخب السعودي يجوز لهم الإفطار في أثناء سفرهم لكأس العالم، وعليهم أن يحتسبوا لرفع شأن الإسلام”.

 

الوسوم

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

مقالات ذات صلة

اترك رد