اختيار المحررينثقافة

صلاح الدين الصيد: مخرج ارتبطت به ابرز اعمال الدراما التونسية

 

ارتبطت أبرز وأنجح الأعمال الدرامية التونسية باسم المخرج التونسي صلاح الدين الصيد، الذي أعطى للدراما والكوميديا التونسية نكهة خاصة وقدم أعمالا صنعت عصرها الذهبي، ولازالت الى اليوم محفورة في ذاكرة المتفرج التونسي يستحضرها كلما أقبل شهر رمضان.

حيث تمكن المخرج والمؤلف التلفزي التونسي صلاح الدين الصيد من جعل اسمه يتصدر قائمة أكثر المخرجين التونسيين شعبية ونجاحا في مجاله. بعد أن قدم عديد الأعمال التلفزية الضخمة في آواخر القرن العشرين وبداية القرن الواحد والعشرين.

ونجح من خلال المسلسلات الدرامية والكوميدية، في استقطاب أعلى نسب المشاهدة، فكلما حمل العمل اسم صلاح الدين الصيد تحمس المتفرج لمتابعته، لثقته في امكانيات وحرفية مخرجه.

ومن بين تلك الأعمال نذكر، “الأيام كيف الريح” سنة 1992، “أمواج” سنة 1994، “الخطاب على الباب” سنة 1996، “عشقة وحكايات” سنة 1998، “منامة عروسية” سنة 2000، “قمرة سيدي المحروس” سنة 2003… فضلا عن السلسلات الكوميدية على غرار، “شوفلي حل” التي لازالت تعرض الى اليوم، و”عند عزيز”، “الأوتيل”، و”نسيبتي العزيزة” التي تعرض حاليا على قناة نسمة…

وفي ما يلي نستعرض لكم بعض الأعمال التي قام المبدع التونسي صلاح الدين الصيد باخراجها:

 

الأيام كيف الريح

هو عمل درامي ضخم سيناريو واخراج صلاح الدين الصيد وتأليف الطاهر الفازع، شارك فيه أبطال الدراما التونسية على غرار الفنانة القديرة منى نور الدين، المرحوم مصطفى العدواني، النجم فتحي الهداوي، والنجمة دليلة المفتاحي… وتدور أحداث المسلسل حول عائلة تتكوّن من خمس أشقاء يعيشون مع والدتهم المريضة، ولكل منهم مشاكله الخاصة، فيما يتحمل الأخ والأخت الكبرى  مسؤولية رعاية الأشقاء الأصغر وحمايتهم من كل ما يأذيهم رغم الصعوبات التي يواجهونها، وفي المقابل يتميز أحد الأشقاء الأصغر بالعناد وعدم احترام حتى والدته المريضة.

 

 

سيتكوم  شوفلي حل

هي سلسلة كوميدية تونسية تقدم يوميات متساكني إحدى العمارات الموجودة بتونس العاصمة،  حيث تضم عيادة الطبيب النفساني الدكتور سليمان الأبيض الذي يواجه كل يوم قصة غريبة من حرفاءه، وفي نفس العمارة محلّ العرّافة التي تستغل زبائنها لكسب المال، إلى جانب شخصية السبوعي الكوميدية وسذاجته التي أضفت عنصر الطرافة على المسلسل، فضلا عن عديد الشخصيات الأخرى في نقل للاهتمامات اليومية للعائلة التونسية.

وتعتبر هذه السلسلة أحد أبرز الأعمال الاجتماعية التي تحمل نقدا للواقع التونسي بطريقة كوميدية.

 

مسلسل عشقة وحكايات

هو من أجمل الأعمال التي قدمها المخرج التونسي صلاح الدين الصيد على الشاشة التونسية في رمضان 98/99.

وهو عمل جمع  ثلة من الممثلين التونسيين، فيهم من توفي وفيهم من تحول اليوم الى بطل رئيسي لعمل كبير سواء في تونس أو في مصر،  نذكر منهم النجم الكبير رؤوف بن عمر، وسامية بن عياد، وزهير الرايس، ووجيهة الجندوبي، وفريال قراجة التي أصبحت احدى أبرز نجمات الدراما المصرية، ولطفي العبدلي بطل مسلسل علي شورب الذي يعرض حاليا على القناة التاسعة، وآمال علوان، وليلى الشابي، والمرحوم سليم محفوظ، وجودة ناجح، وجمال ساسي وكوثر بالحاج، ومحمد علي بن جمعة، وسامية العياري، وكوثر الباردي، ومن الكوميديين المرحوم نصر الدين بن مختار وعبد القادر دخيل ولطيفة القفصي.

 

الخطاب على الباب

هو من أروع ما أنتجت التلفزة التونسية خلال شهر رمضان، عرض لأول مرة في رمضان 1996، ليتواصل الموسم الثاني في رمضان 1997.

وهو عمل درامي من إخراج صلاح الدين الصيد وإنتاج التلفزة التونسية، يروي أجواء الأحياء العتيقة بالعاصمة التونسية (الحومة العربي) خلال شهر رمضان، فتحضر فيه الفكاهة التي يصنعها كل من الشيخ تحيفة و”سطيش”، و”عبودة” الساذج ونعيمة “الغولة”، في “مقهى السوق” أين يحلو السهر بعد الافطار.

كما يروي المسلسل قصة حب بريئة بين “فاطمة بنت الشاذلي التمار”، والطالب “أحمد” القادم من الشمال الغربي والمقيم بتونس، وينقل المسلسل أجواء الغيرة بين الحماة وزوجة الابن، كما ينقل اللحمة بين ابناء الحي واتحادهم رغم محاولات رجل الأعمال الغريب تشتيتهم واغراءهم بالمال.

 

نسيبتي العزيزة

هو مسلسل كوميدي وأول عمل درامي مغاربي، جمع فيه المخرج التونسي صلاح الدين الصيد ثلة من الممثلين التونسيين والجزائريين في عمل مشترك تدور أحداثه عن قصة عائلة تونسية متوازنة قبل أن تتحول حياتها الى جحيم بنزول ضيوف غير مرغوب فيهم دون سابق انذار مثل “فاطمة” الحماة الصفاقسيّة التي اصطحبت معها ابنها الساذج، و”بريزة” العمّة القادمة من الجزائر وابنتها حجلة الفتاة التي تحلم بالزواج.

والى جانب هؤلاء شخصيات أخرى طريفة مثل ببوشة وزوجته خميسة وشقيقها “الفاهم” المتسبب في المشاكل.

 

الوسوم

مروى وشير

صحفية متخصصة في الإعلام الرياضي والفن

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.