الرئيسياختيار المحررينثقافة

 أغاني أم كلثوم.. قصص غريبة لأشهر ما غنّت كوكب الشرق

 

شكلّت أم كلثوم حالة استثنائية في عالم الطرب والغناء العربي، منذ انطلاقتها في عشرينيات القرن الماضي وحتى بعد وفاتها، فقد خلدتها أعمال موسيقية أكسبتها حب الملايين من الوطن العربي وخارجه، و ترنم بمقاطع اغنياتها كبار المطربين والمطربات و لا زالت الى اليوم مرجعا فنيا هاما و قيمة إبداعية يفخر بها العالم العربي والفن بصفة عامة.

 

قيل في صوتها انها تبدع حتى  ولو غنّت “ريان يا فجل”، كدلالة على جمال صوتها وقوته و قدرته على الإطراب والسلطنة، إلا ان مجموعة من الموسيقيين والشعراء والملحنين من حولها ساهموا هم أيضا في سطوع نجمها بأغنيات اصبحت جزءا من ذاكرة الشعوب و عابرة للأجيال، وكانت لبعض أشهر أغانيها قصص غريبة وطريفة، منها.

 

 “بعيد عنك”..رفضتها نجاة فغنتها ام كلثوم

بعيد عنك حياتي عذاب ..متبعدنيش بعيد عنك”، هذه الأغنية التي ابتعدت عنها نجاة الصغيرة و رفضتها بعد ان كتبها خصيصا لها الشاعر الراحل مـأمون الشناوي، بسبب اعتراضها على بعض كلماتها، فماكان منه الا ان عرضها على ام كلثوم التي قبلت ان تغنيها، و كان هذا تنازلا كبيرا منها، إلا انها اعجبت بكلمات الاغنية.

 

“على بلد المحبوب” لم تكن  لكوكب الشرق أيضا

قبل ان يلتقي بأم كلثوم، لحن رياض السنباطي اغنية “على بلد المحبوب” للمطرب عبده السروجي، لكن عند التقائه بأم كلثوم، طلبت منه ان  تغني على بلد المحبوب، ووافق السنباطي، ليبدأ بذلك رحلة تعاون طويلة مع سيدة الغناء العربي.

 

“هو صحيح الهوى غلاب” غلبت خلاف الشيخ زكريا و ام كلثوم

أعادت أغنية هو صحيح الهوى غلاب المياه الى مجاريها بين الشيخ زكريا أحمد و ام كلثوم بعد قطيعة دامت 10 سنوات، إثر خلاف مالي حول أجرة الشيخ زكريا التي يتقاضاها من ام كلثوم نظير الاغاني التي يقدمها لها.

وتعاون زكريا احمد في الاغنية مع بيرم التونسي، وتوفي بعد ان أذيعت الأغنية بأيام.

 

“إنت عمري” أم كلثوم وعبد الوهاب معا بأمر الرئيس عبد الناصر

شهد موسيقار الاجيال محمد عبد الوهاب وهو في قمة مجده ظهور كوكب الشرق على الساحة الفنية وتربعها على عرش المغنى النسائي، لكنه ظل بعيدا عنها، حتى جمعه لقاء معها في حضرة الرئيس المصري جمال عبد الناصر، الذي قال لهما” لن اغفر لكما عدم اشتراككما في عمل فني واحد” ووافقت ام كلثوم و عبد الوهاب ، فولدت رائعة “أنت عمري”، للتتوالى اللقاءات بين العملاقين بعد ذلك في “امل حياتي” و “فكروني” وغيرها من الروائع.

 

صدفة “حب أيه إلي إنت جاي تقول عليه”

تصادف وجود ام كلثوم في سهرة في بيت أحد اصدقائها، وجود الملحن بليغ حمدي، وكانت معجبة بلحن “تخونوه” لعبد الحليم حافظ حينها.

وأثناء السهرة دندن بليغ حمدي لحن ” حب إيه”، لكنه غير مكتمل، فلما سالته ام كلثوم عن سبب عدم اكماله، اخبرها بانه لا داعي للعجلة.

وفي اليوم التالي ارسلت ام كلثوم في طلب بليغ حمدي فجاء مصحوبا بالشاعر عبد الوهاب محمدن  وتم تلحين الأغنية في 10 أيام فقط.

 

“الأطلال” وقصة حب منسية

يقال  ان اغنية الاطلال قد كتبها الشاعر ابراهيم ناجي في حبيبة صباه، لكنه لم يجتمع بها، كي يدرس الطب، وفي ليلة جاءه رجل يرجوه ام يساعد زوجته متعسرة الولادة، ليذهب رفقته و يفاجئ بانها حبيبته القديمة، فكانت الاطلال تكريما للحب الذي كان.

لكن ام كلثوم لم تغن الاطلال الا بعد وفاة الشاعر ابراهيم ناجي ب13 عاما، و شهدت خلافا بين السنباطي و ام كلثوم دام لـ4 سنوات، بسبب اصرار ام كلثوم على تغيير قفلة الاغنية من العالية الى القفلة الهادئة لكن السنباطي رفض ، ليحل الخلاف بعد تدخل بعض الاصدقاء المشتركين بعد اربع سنوات و تخرج الاطلال للنور اخيرا.

 

“جددت حبك ليه”..رسالة حب من أحمد رامي لكوكب الشرق

عندما غنت ام كلثوم قصيدة “جددت حبك ليه” لاحمد رامي، كان قد مضى على قصة الحب العظيمة التي عاشها رامي مع كوكب الشرق من طرف واحد 20 عامان ألا ان زوجته عندما سمعت ام كلثوم تغنيها شعرت بالغيرة و ظنت ان رامي قد عاد يحب ام كلثوم من جديد، و عبثا حوال اقناعها انها قصيدة لا غير.

 

 

الوسوم

فاتن عمري

عضو تحرير فريق مجلة ميم

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.