منوعات

جدل حول تسبب مسلسل “شورب” في قتل طفل لصديقه.. والبطل يتبجح بنسب المشاهدة

رمضان2018

يتواصل بث حلقات مسلسل “علي شورب“، على قناة التاسعة التونسية، الصعلوك “الباندي”، الذي أثار بلبلة وضجة كبيرة في الوسط الاجتماعي التونسي، بسبب تقليد  أطفال لهذه الشخصية، المضحكة المبكية، خاصة بعد أن ارتفعت، صرخات الفزع، بسبب جريمة هزت وقائعها إحدى الجهات التونسية.

 

وتناقلت مواقع تونسية، خبرا حول إقدام صبي يبلغ 12 عاما على طعن صديقه (16 عام)، أثناء اللعب وأداء دور علي شورب، في محلية بني خلاد التابعة لمدينة نابل (60 كم على العاصمة).

وفي تصريح إذاعي محلي، أكد معتمد الجهة، أن الأخبار المتداولة حول تأثّر الطفل، الذي أقدم على قتل صديقه، ليلة الإثنين، طعنا بآلة حادة، بالمسلسل الرمضاني “شورّب”، وردت في تصريحات الأطفال الذين كانوا يلعبون مع الجاني والضحية.

وأضاف ” أن الطفلين تجمعهما علاقة قرابة، وكانا بصدد اللعب مع مجموعة أخرى من الأطفال ليندلع بينهما خلاف يقوم إثره الجاني بجلب آلة حادّة “سكين” وطعن الضحية ليرديه قتيلا.

وتابع بأنه المصالح الأمنية تقوم بالتحقيقات مع الطفل الجاني، فيما تشوب حالة من الصدمة والذهول للعائلتين وأهالي الجهة.

 

 

حادثة بني خلاد تلتها اليوم، أخبار حول محاولة مجموعة من أطفال مدينة الحلفاوين، تقمص دور “علي شورب“،  الذين اعتبروه “ولد حومتهم”، وحاولوا على سبيل اللعب تقليد جملة من المشاهد المعروضة خلال المسلسل، وذلك باستعمال العصي والحجارة، فيما تحول اللعب إلى ساحة للمعارك والعنف، مما استدعى تدخل عناصر أمنية، بحسب مصادر إعلامية محلية.

 

نشطاء غاضبون

تتالي هذه الحوادث المفزعة، دفع نشطاء موقع التواصل الإجتماعي، فايسبوك،  للتعبير عن غضبهم من هذه الدراما التي انعكست سلبا على الأطفال، خاصة أنهم سريعو التأثر، بما يشاهدونه.

 

 

فيما استنكر نشطاء دوافع اختيار شخصية شورب، البلطجي، في حين أن البلاد تزخر بأعلام  من التاريخ ورجال مصلحين، كان يمكن إستثمارهم من أجل تعريف الأجيال بأسلافهم، الذين وجب الفخر بهم.

 

 

فيما تم تداول صورة نشرتها أستاذة  في صفحة التواصل الاجتماعي حول إجابة للتلميذ في امتحان التاريخ  حول الأطراف التي شاركت في مؤتمر ليلة القدر فكان جوابه “علي شورب”و علقت الأستاذة ما يلي “عندما  تجد مثل هذه الإجابات في ورقة الامتحان لتلميذ وعندما يتحول علي شورب إلى قدوة أبنائنا فلا نلوم طفل ابن الثالثة عشر على جريمة القتل”.

 

البطل: المسلسل حقق نسب مشاهدة عالية

في وقت سابق، أكّد لطفي العبدلي، بطل مسلسل ”شورّب” الذي يمتد على 20 حلقة، ويندرج ضمن “أدب الصعاليك”، على حد تعبيره، عبر مقطع فيديو نشره على اليوتيوب، ردا على موجة الإنتقادات على موقع التواصل الإجتماعي، فايسبوك، لتقمصه شخصية شورب، أن انتقاداتهم تزيد من نسب المشاهدة.

 

 

وفي وقت تتعالى فيه الأصوات منددة بسوء طرح الفكرة واختيار الشخصية، أكّد العبدلي، في برنامج  إذاعي، أن المسلسل  حقق نسب مشاهدة عالية وأنّ الجدل الذي أثاره  ساهم في نجاحه، قائلا” عندما اخترنا الشخصية التي تدور حولها الأحداث كنا نعي جيدا أنّها ستثير جدلا واسعا لكننا أثبتنا أننا في مستوى العمل وأسكتنا أفواها كثيرة”.

 

 

الوسوم

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

مقالات ذات صلة

اترك رد