منوعات

مطار أتاتورك الدولي يتحول إلى ثالث أكبر حديقة في العالم

ويعوضه مطار اسطنبول، الأكبر في العالم

 

من المنتظر أن يستقبل مطار أتاتورك زوارا جدد لكن هذه المرة ليس للسفر وإنما للتنزه والترفيه عن أنفسهم، فقد أعلن الرئيس التلركي  بأنه سيتم تحويل المطار إلى حديقة عامة، ستكون مساحتها 4 أضعاف حديقة  “سنترال بارك” بمدينة نيويورك الأمريكية، لتكون بذلك ثالث أكبر حديقة في العالم.

 

 

وجاء قرار الرئيس التركي  رجيب طيب أردوغان، عقب افتتاح مطار إسطنبول. وفي هذا السياق قال أردوغان في لقاء تلفزيوني أنه “سيتم تدشين مطار إسطنبول الثالث الذي ما يزال قيد الإنشاء في 29 أكتوبر/ تشرين الأول المقبل”.

 

 

وأكد أردوغان أن جميع الرحلات والنقل الجوية للطائرات في مطار أتاتورك ستتحول بداية من 29 أكتوبر القادم إلى مطار إسطنبول الثالث.

 

“حديقة الشعب” الثالثة  

وتعتزم تركيا إحداث ثالث  أكبر حديثة في العالم، مكان مطار أتاتورك، وقد أطلق عليها اسم “حديقة الشعب”، والتي تبلغ مساحتها الجملية قرابة 11 ألف و700 دونما -الدونم يساوي ألف متر مربع- وتعادل مساحتها 3.5 أضعاف حديقة  “سنترال بارك” بنيويورك الأمريكية البالغ مساحتها 3.4 كم مربع.

 

احدى الحدائق في تركيا

 

وتُعتبر حديقة ” بيتسيفسكي ” الواقع جنوبي العاصمة الروسية أكبر حديقة في العالم، إذ تبلغ مساحتها الجملية 18 ألف دونما، ثم تأتي حديقة “غريفيث” في لوس أنجلوس، في  المرتبة الثانية بمساحة جملية تبلغ 17 ألف دونما، لتكون “حديقة الشعب” في تركيا ثالث أكبر حديقة في العالم من حيث المساحة بواقع 11 ألف و700 دونما.

 

مطار إسطنبول الثالث

وحسب تصريحات الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، فسيتم تدشين مطار إسطنبول الثالث في 29 أكتوبر/ تشرين الأول القادم،والذي بلغت تكلفته  10.5 مليار يورو (حوالي 14 مليار دولار).

 

 

ومن المنتظر أن يقدم المطار المذكور خدماته لقرابة 90  مليون مسافر، في المرحلة الأولى، ليقدم خدماته لقرابة 200 مليون شخص سنويا، وذلك بعد اكتمال جميع مراحله سنة 2025، كما أنه سيوفر 225 ألف فرصة عمل.

هذا وسيلعب مطار إسطنبول الثالث دورا اقتصاديا كبيرا،  وذلك بدخول أكبر 10 اقتصادات في العالم بحلول 2023 التاريخ الذي يوازي الذكرى المئوية لتأسيس الجمهورية التركية.

وسيضم المطار الجديد قرابة 165 جسرا لاستقبال الركاب، وسكة حديدية للربط بين جميع أطراف المطار،كما يضم 6 مدارج لهبوط وإقلاع الطائرات،  وموقف سيارات يستوعب 70 ألف سيارة.

 

تدشين مطار إسطنبول الثالث في 29 أكتوبر القادم

 

كما يحتوي المطار على كراج معاينة كبير تسع مساحته 5 طائرات في وقت واحد، ويضم كذلك 3 أبراج مراقبة الكترونية وتقنية، و8 أبراج تحكم.

ومن المنتظر أن يكون مطار إسطنبول الثالث -في الجزء الأوروبي-  أكبر مطار في العالم عند استكماله سنة 2025، كما تحتوي إسطنبول على مطارين أحدهما مطار “أتاتورك” في الجانب الأوروبي والثاني “صبيحة غوكجن” في الجانب الأسيوي.

الوسوم

Thoraya Kassmi

عضو فريق مجلة ميم التحريري تختص في القضايا الإجتماعية والإقتصادية

مقالات ذات صلة

اترك رد