منوعاتصحة وجمال

كيف نتغلب على العطش في شهر رمضان؟

صحة الصائم

 

العطش من أكبر المشاكل التي نواجهها في شهر رمضان خصوصا في الأيام التي ترتفع فيها درجات الحرارة، والقيام بأعمال تستغرق جهدا كبيرا، وعدم تناول كميات كبيرة من السوائل نتيجة الصيام، وتناول بعض المأكولات المالحة. لذا هناك بعض الطرق للتغلب على العطش.

شرب كمية كافية من الماء في الليل وتقسيم ذلك على مراحل متعددة مع شرب كمية صغيرة في كل مرة، يجنب العطش، بالإضافة إلى تناول الخضروات والفواكه التي تحتوي على نسبة كبيرة من المياه مثل الخيار والشمام والتفاح، والبطيخ إلى جانب تناول كميات مهمة من السلطة أثناء الإفطار، لأنّها غنية بالعناصر الغذائية التي تمد الجسم بالرطوبة والطاقة.

والسلطة أيضا غنية بالألياف والمعادن والفيتامينات التى تمد الجسم بالحيوية والنشاط والماء اللازم له.

 

 

كما ينصح اخصائيو التغذية بشرب كوبين من اللبن الرائب أثناء وجبة الإفطار والسحور، ليساعد على عملية الهضم، ويمد الجسم بطاقة إيجابية تجعل الصائم أكثر نشاطاً، وتناول الاطعمة الغنية بالبوتاسيوم مثل الموز، والمشمش المجفف، والعنب.

 

 

ويدعو الأخصائيون في التغذية إلى تجنب تناول الأغذية التي تحتوي على نسبة كبيرة من الملح والبهارات والتوابل، وتناول المزيد من الخضار والفاكهة الطازجة والمنعشة، بالإضافة إلى الحد من تناول المشروبات المنبهة التي تحتوي على نسبة كبيرة من الكافيين مثل القهوة، والشاي وتجنب تناول الأطعمة المقلية والمشوية، ومحاولة الحدّ من الحلويات.

الوسوم

هالة سويدي

عضو في فريق تحرير مجلة ميم

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.