منوعات

خبراء: إعصار “مكونو”، الذي يجتاح المنطقة العربية، أكبر من مساحة السعودية

 

من المتوقع أن يضرب إعصار “مكونو” اليابسة في شبه الجزيرة العربية نهاية هذا الأسبوع، بحسب تحذيرات خبراء أرصاد جوي، اليوم الجمعة، 25 مايو 2018، و الذي سيكون “شديدا للغاية”.

كما حذر خبراء من إمكانية أن يضرب الإعصار اليابسة في وقت مبكر السبت قرب صلالة، ثالث أكبر مدينة في سلطنة عمان، حيث يقطن نحو 200 ألف شخص بالقرب من الحدود اليمنية،  بعد أن ضرب جزيرة سقطرى اليمنية، منذ الأربعاء.

تأهبات في عُمّان

وصباح الجمعة، تناقلت أنباء عن  تدهور الأوضاع الجوية وبدأت الرياح القوية في الهبوب، المصحوبة بالأمطار، في صلالة العمانية، وسارعت  السلطات المحلية، بفتح المدارس الحكومية لإيواء الأشخاص الذين من المتوقع أن تتضرر منازلهم جراء وصول الإعصار.

 

إعصار “مكونو”، بدأ يضرب سلطنة عمان

 

فيما نشرت الشرطة العمانية مقطع فيديو يظهر استعدادات السلطنة للإعصار.​

السعودية، الإعصار أكبر من مساحتها

ومن جهتها تستعد المملكة العربية السعودية، لموجة الإعصار التي وصفها خبراء الرصد الجوي، بالشديدة، والتي من المتوقع أن تضرب يابسة المملكة، بداية من الغد صباحا.

وأكد الناطق الرسمي باسم الهيئة العامة للأرصاد وحماية البيئة في السعودية حسين القحطاني، أن الإعصار مكونو، سيدخل إلى الأجزاء الجنوبية من المملكة صباح السبت المقبل.

وقال القحطاني: إن “الإعصار حاليا من الدرجة الأولى، ومن المتوقع أن يتحول إلى الدرجة الثانية خلال 12 ساعة القادمة، ويصل الأراضي العمانية غدا الجمعة”.

وأضاف ” أن الإعصار يتحرك شمالا، وسيعبر الأجزاء الجنوبية من المملكة من جهة “الخرخير وشرورة”، صباح السبت، بعد أن يتحول إلى عاصفة مدارية مرة أخرى”.

فيما قال عبدالله المسند، أستاذ المناخ بقسم الجغرافيا بجامعة القصيم ومؤسس ورئيس لجنة تسمية الحالات المناخية المميزة في السعودية، على صفحته بموقع تويتر إن “حجم إعصار مكونو حالياً مع كامل أذرعته العملاقة، يعادل دائرة قطرها 2600 كلم، ومساحتها 5.3 مليون كم مربع، أي بقدر حجم السعودية مرتين ونصف تقريباً.”

 

اليمن: محافظة منكوبة

وكان الإعصار القوي، الذي ضرب، جزيرة سقطرى، قد أدى إلى فقدان نحو 19 شخصا في الجزيرة اليمنية، بينما يعتقد مسؤول محلي أنهم قتلوا، فيما أعلنت الحكومة اليمنية فجر الخميس الجزيرة “محافظة منكوبة”.

كما تسبب الإعصار، في غمر قرى وأحياء كاملة بالمياه في الجزر الواقعة في بحر العرب جنوب اليمن، وغرق مركبين، وجرفت السيول ثلاث سيارات، بحسب مسؤولين، فيما انقطعت الاتصالات عن 70% من المحافظة، ولم يتم إجلاء سوى  150 أسرة من منطقتين، في سقطرى وإيواء أفرادهم في مدارس ومنشآت حكومية.

 

 

الوسوم

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

مقالات ذات صلة

اترك رد

شاهد أيضاً

إغلاق