دين وحياة

فتوحات وغزوات خاضها المسلمون في رمضان

 رمضان شهر الإنجازات لا شهر الخمول

 

بمجرد حلول شهر رمضان المبارك، يبدأ البعض بالتذمر والتكاسل عن العمل بحجة أنه صائم وأنه غير قادر على القيام بشيء… إلا أن الحقيقة غير ذلك فالتاريخ سجل انجازات كبرى للمسلمين في شهر الصيام…

وفي ما يلي نرصد لكم نماذج من الفتوحات والمعارك الإسلامية الكبرى التي خاضها المسلمون وهم صائمون، علها تغير فينا الفكرة النمطية وتجعلنا أكثر إرادة للفعل والانجاز:

 

فتح مكة “الفتح الأعظم”

كان ذلك يوم 20 رمضان، سنة 8 هـ… ويعتبر من الوقائع الفاصلة في تاريخ الإسلام، حيث شهد فيه العالم هزيمة المشركين وتطهير مكة من الأوثان ودخول الناس في دين الله أفواجا.

 

غزوة بدر الكبرى

هي أول معركة من معارك الاسلام، وقعت يوم 17 من شهر رمضان، من عام 2 هجري بين المسلمين بقيادة رسول الله محمد عليه الصلاة والسلام وقبيلة قريش وحلفائها من العرب. وسُميت بغزوة بدر نسبةً إلى منطقة بدر التي وقعت المعركة فيها.

 

فتح الأندلس

تعتبر هذه الواقعة من أهم الفتوحات في التاريخ الاسلامي وكان ذلك يوم 15 رمضان 138هــ، حيث شق عبد الرحمن بن معاوية الملقب بعد الرحمان الداخل، شق البحر الأبيض بجيشه إلى الأندلس وهناك أسس الدولة الإسلامية والمسجد الجامع، وعلى يده دخل عديد الاسبان لدين الإسلام.

 

 

موقعة حطين

هي موقعة بين المسلمين والصليبيين قادها الناصر صلاح الدين الأيوبي يوم 26 رمضان 583 هـ، وعلى إثرها تم تحرير مدينة القدس وتحرير عدة أراضي احتلها الصليبيون.

 

موقعة عين جالوت

هي إحدى أبرز المعارك الفاصلة في التاريخ الإسلامي، يوم 25 رمضان من سنة 658 هجري، حيث تمكن جيش المماليك بقيادة سلطان مصر سيف الدين قطز من تحقيق انتصار كبير للمسلمين ضد جيش المغول بقيادة كتبغا في موقعة الجالوت.

 

حرب أكتوبر

 

 

قبل أن تنبطح الدول العربية لإسرائيل، شنت يوم العاشر من رمضان الموافق ل6 أكتوبر 1973، حربا على إسرائيل بقيادة الجبهتين المصرية والسورية، وشاركت فيها قوات من دول عربية عدة، حيث عبر الجيش المصري قناة السويس محطماً خط بارليف المنيع.

الوسوم

مروى وشير

صحفية متخصصة في الإعلام الرياضي والفن

اترك رد