منوعات

رمضان في الشيشان..مطبخ متنوع وحفاظ على الأطباق الوطنية

رمضان حول العالم

 

 

رغم انتمائها السابق للاتحاد السوفييتي المنحل، شمال القوقاز، إلا أن الشيشان دولة مسلمة، تتميز باجواء رمضانية قريبة من العالم العربي خاصة بعد ان شهدت انتعاشة دينية في السنوات الأخيرة، و تضاعف عدد جمعيات تحفيظ القرآن والجمعيات الدعوية.

 

إبان الحكم السوفييتي، كان ممنوعا على الشيشانيين المسلمين إظهار الاحتفال برمضان او الشعائر الإسلامية، لكن منذ ان حصلت الشيشان على استقلالها وحكمها الذاتي، ومظاهر الاحتفاء بالشهر الفضيل تكتسي طابعا خاصا يمزج بين الهوية الثقافية للمنطقة والمبادئ الاسلامية التي تجمع مسلمي العالم.

 

فتاتان شيشانيتان خارج جامع أحمد قاديروف في وسط غروزني

 

يبدأ الشيشانيون التحضير لشهر رمضان منذ منتصف شهر شعبان، فيتم تنظيف المساجد  وتنظيم مسابقات حفظ القرآن للأطفال، في انتظار ليلة الشك، التي يصعد فيها أعضاء من هيئة الإفتاء لقمم الجبال لرؤية الهلال ومن ثمة إعلان اليوم الاول من الشهر الكريم.

شيشاني يقرأ القرآن في جامع أحمد قاديروف

عادات جميلة

 

يبلغ عدد سكان الشيشان 1,268,989 نسمة

 

من عادة الشيشانيين الخروج لزيارة المقابر في اليوم الاول لشهر رمضان خاصة  عائلات الشهداء ويتم استذكار البطولات والتضحيات التي قدمها الاجداد في سبيل الشعب.

ولا تخلو جمعة من جمع رمضان من حلقات للذكر تقام خلال النهارللصوفية والجماعات الدعوية على اختلافها.

 

 

 

يتميز المطبخ الششاني بالعراقة، فهو من أقدم المطابخ القوقازية، ويحافظ الاهالي على طبخ وتقديم اطباقهم الوطنية في رمضان، فتزدان مائدة الافطارباطباق مختلفة ، وتكون عادة جماعية، وهي عادة جميلة أخرى يحافظ عليها السكان و هي تبادل دعوات الإفطار ونادرا ما تجد عائلة تفطر لوحدها.

تعالوا معنا نتعرف قليلا على المطبخ الشيشاني!

 

 

قلنش

وهي أكلة شعبية شهيرة حتى اطلق عليها مثل يقول “من لا يحب القلنش ليس شيشانيا”

 

وتتكون من اللحم المسلوق او الدجاج، ودقيق القمح و الثوم والبهارات، ويتم خلط عجينة تشكل على شكل اصابع ثم تضاف الى شوربة اللحمة  لتطهى جيدا، ثم يتم تقديمها في طبق، حيث ترص العجينة المطبوخة و يوضع فوقها اللحم المسلوق وتغمّس في صلصة الثوم

 

دالنش/دالدانش

وهي نوع من الفطائر تتكون من عجينة مخمّرة و سبانخ وبصل مجفف و بيض وسمن وكزبرة، وتشكل العجينة في اقراص يتم فردها و حشوها بخليط الخضر والتوابل ثم تخبز في الفرن وتقدم مع اللبن أو الشاي

 

خودر

ويشبه حلوى مهلبية الارز في المشرق، ويتكون من ارز مسلوق في الحليب و دقيق القمح و السمن والسكر والقلدا (نوع من الجبن الشيشاني)

ويتم سلق الارز على حدة، ثم تصنع نوع من الكريمة بالحليب ودقيق القمح و عند التقديم ، يوضع الارز وفوقه الكريمة و يرش عليه السمن البلدي و يؤكل بالملعقة  او بغمس الخبز فيه.

 

وينيخ حولا

وهي نوع من الحلويات في الشيشان، عبارة عن دقيق ذرة مقلي في السمن، وتؤكل بالملعقة.

 

الوسوم

فاتن عمري

عضو تحرير فريق مجلة ميم

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.