الرئيسيثقافة

فن الزخرفة الإسلامي.. عنوان التناسق والدقة والجمال

سلسلة فنون الحضارة الإسلامية

 

 التاريخ الاسلامي حافل بالفن والابداع في مجال العمارة، وله قيم حضارية اختص بها ومميزات وخصائص تفرد بها على مر العصور.

وفن الزخرفة واحد من الفنون الاسلامية القديمة التي تطورت على مر العصور، يلتقي فيها شكل العمل الفني بمضمونه ليكونا وحدة متماسكة لصنع الجمال.

 

اتخذت الزخرفة الإسلامية خصائص مميزة كان لها عظيم الاثر في إبراز المظهر الحضاري لنهضة المسلمين، وازدهرت بدرجة عالية، سواء من حيث تصميمها وإخراجها أو من حيث مواضيعها وأساليبها.

استخدم التقنيون المسلمون خطوطا زخرفية رائعة المظهر والتكوين، وجعلوا من المجموعات الزخرفية نماذج انطلق فيها خيالهم إلى اللانهاية والتكرار والتجدُّد والتناوب والتشابك.

وابتكروا المضلَّعات النجمية وأشكال التوريق، وأشكال التوشح العربي الذي أطلق عليه الأوربيون (الأرابيسك Arabesque)، ولا يزال هذا النسق العربي في الزخرفة يحظى بالاهتمام في بلدان عديدة منذ ظهر لأول مرة في الزخرفة الفاطمية، وفي مسجد الأزهر في منتصف القرن الرابع الهجري (العاشر الميلادي)، وقد حذق أهل تقنية الزخارف المعمارية الإسلامية صنعة النحت المسطَّح والغائر على الخشب أو الحجارة أو الرخام، اتقنوا استخدام المواد الملونة، وإجادة النقوش.

 

 

ورغم استفادة المسلمين في فن الزخرفة، في بعض عناصره، من حضارات الإغريق والرومان القديمة، فإنَّ المسلمين طوَّروا بل وبلوروا نمطا فنيا جديدا كما يبدو ذلك للعيان في الزخرفة والعمارة.

وقد ذاع صيت الفن الإسلامي أكثر فيما يتعلَّق بالزخرفة وفنونها عن غيره من الفنون الأخرى كالتشكيلية مثلا.

وعلم الهندسة مهمٌ جدا في الفن المعماري الإسلامي، إذ إنَّ هذا الفن سُخِّر لإثبات وحدانيَّة الله سبحانه وتعالى، وقد استخدمت الدوائر المتقنة المضبوطة كمعيار نموذجي ممَّا يفسح المجال في إبداع مواضيع فرعية ذات صلة بالموضوع الأصلي.

وتعد العناصر النباتية والعناصر الهندسية وكذلك الكتابية أحد أهم مقومات هذا الفن الجميل في الحضارة الإسلامية،.

الزخرفة النباتية

والزخرفة النباتية يُقصد بها الزخارف التي تتكون من رسومات تعتمد على العناصر الطبيعية، وتسمى أحيانا الأرابيسك أو التوريق، وتعتبر من الفنون التشكيلية المهة التي تدخل في تشكيلها مختلف أنواع النباتات، كما أنها تتخذ من النباتات والأشجار بمختلف أنواعها كمصدر إلهام لفنانيها في مختلف العناصر التجريدية المطرقة وعناصر التحوير والتكوينات الحرة، وقد انتشرت بقوة بين الفنانين المسلمين والزخارف الإسلامية و الفن الإسلامي.

 

 

وتقوم الزخرفة النباتية أو (فنُّ التوريق) على زخارف مشكلة من أوراق النبات المختلفة والزهور المنوَعة، وقد أبرزت بأساليب متعدِدة من إفراد ومزاوجة وتقابل وتعانق، وفي كثير من الأحيان تكون الوحدة في هذه الزخرفة مؤلَّفة من مجموعة من العناصر النباتية متداخلة ومتشابكة ومتناظرة، تتكرر بصورة منتظمة.

وتُضفي الزخرفة النباتية جمالا كبيرا على الأشياء التي تزينها وتمنحها مزيدا من التألق والجاذبية.

 

 

وينتشر استخدام الزخارف النباتية في القباب والنحاسيات والأبواب والسقوف والسجاد والمشغولات اليدوية والأقمشة والحيطان والأثاث وتكون هذه الزخرفة ثلاثية الأبعاد.

وتدخل الزخارف النباتية أيضا في تزيين صفحات الكتب والخزف والزجاج.

الزخرفة الهندسية

وتعد الزخارف الهندسية نوعا أساسيا من عناصر الزخرفة الإسلامية، تتكون من وحدات هندسية تتشكل من تلاقي الخطوط المستقيمة والمنحنية مكونة المضلعات والأشكال النجمية والدائرية والتربيعية .

 

 

وبدأ التوجه لاستخدام الزخرفة الهندسية في العصر الأموي، وأُبدع فيها بشكل جيد وليس له مثيل في أي حضارة أخرى، رغم بساطتها لاستخدامها الأشكال الهندسيّة الأساسيّة المربعات والمستقيمات والدوائر والمثلثات، حيث كان لهذه الأشكال المختلفة دورٌ أساسي ومهم في الزخرفة العربيّة، حيث أصبحت أساسا لأشكال الزخرفة الإسلامية، إذ تميّزت بطابعها القوي الذي يظهر جليا في استخدام تكوينات الأطباق النجميّة التي تزينت بها المصنوعات الفنيّة وأسطح العمائر.

الزخرفة الكتابية

استخدم الفنانون الخط حيث كان هو العنصر الزخرفي في هذا النوع من الزخارف، وبعد أن كان الخط العربي وسيلة للعلم والمعرفة، أصبح في هذا النوع من الزخرفة مظهرا من مظاهر الجمال الذي ينبض بالحياة والسحر، ولا زال هذا النوع ينمو ويتطور ويتعدد لدرجة المبالغة في أساليب تحوير أجزاء حروفه المركبةِ والمفردة، وقد اعتبر هذا التحوير من أنواع الزخرفة، وبلغت أنواع هذه الزخرفة بمفردها ما تجاوز الثمانين نوعا، حيث بلغت كماليتها في العهد العباسي، وتعتبر نوعا من أنواع الترف الفني الذي لم تبلغه أي أمة من الأمم سابقا.

 

الوسوم

هالة سويدي

عضو في فريق تحرير مجلة ميم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.