دين وحياة

جامع عقبة ابن نافع أعرق مساجد المغرب الإسلامي وأروعها

#منارات_إسلامية

 

 

سمي جامع عقبة ابن نافع باسم بانيه القائد الفاتح الذي أسس مدينة القيروان عام 80 هجري بعد أن فتح تونس.

 

 

تم بناء جامع عقبة ابن نافع سنة 670 ميلادي في مدينة القيروان، وهو أقدم معلمة دينية في المغرب الكبير.

 

 

 

يطلق على هذا الجامع اسم “جامع القيروان الكبير”، الذي يُعد منارة دينية عريقة، يقبل عليها التونسيون بكثافة خاصة في المناسبات الدينية على غرار ليلة القدر لحضور ختم القرآن، وليلة المولد النبوي الشريف.

 

مكونات الجامع الكبير

يُعتبر مسجد القيروان من أضخم من أضخم المساجد في المغرب الإسلامي حيث تبلغ مساحته الجملية أكثر من 9700 متر مربع.

 

 

 

 

يبلغ طوله حوالي 126 مترا وعرضه 77 مترا، كما أن بيت الصلاة فيه كبيرة المساحة وشاسعة الأركان، حيث يستند إلى مآت الأعمدة الرخامية.

 

 

يوجد داخل المسجد صحن فسيح الأرجاء تحيط به أروقة يتجلى فيها إبداع الإنسان عبر عصور. وهذه المكونات جعلت من جامع القيروان الكبير أو جامع عقبة ابن نافع تحفة معمارية فريدة من نوعها، وأروع المعالم الإسلامية.

 

 

 

 

مئذنة جامع عقبة تعتبر من أقدم المآذن في العالم الإسلامي وتتكون من ثلاث طبقات ويصل ارتفاعها إلى 31.5مترا.

 

 

ويعد جامع القيروان معلم ديني عظيم، فالمنبر فهو تحفة فنية رائعة، حيث صنع من الخشب الساج المنقوش، وهو أقدم منبر في العالم الإسلامي ويعود إلى القرن الثالث للهجرة أي التاسع ميلادي.

 

 

كما يحتوي الجامع على مقصورة تعود إلى القرن الخامس هجري – الحادي عشر ميلادي- وهي أقدم مقصورة مازالت محتفظة بعناصرها الزخرفية الأصلية.

المحراب

قام الحاكم العباسي يزيد بن حاتم بهدم البناء كاملاً باستثناء المئذنة والمحراب عام 348م، وأعاد بناءه مرةً أخرى على الهيئة التي هو عليها الآن، ثمّ أحدث زيادة الله بن الأغلب بعض التغييرات عليه.

 

 

كما أحدث زيادة الله بن الأغلب بعض التغييرات عليه، حيث حاول في البداية هدْم المخراب لأنّه منحرف قليلٌ عن القبلة إلاّ أن فقهاء المالكية أثنوه عن رأيه.

فقام بتغطية المِحراب من أمام المصلين بجدارٍ مبنيٍّ بحيث لا يراه من يصلي، وبنى محراباً جديداً بالاتجاه الصحيح للقبلة من الرخام الأبيض المخرم، كما رَفَع سقف الجامع وبنى قبّةً مزخرفة بلوحاتٍ رخامية على أسطوانة المحراب.

 

الوسوم

Thoraya Kassmi

عضو فريق مجلة ميم التحريري تختص في القضايا الإجتماعية والإقتصادية

اترك رد