منوعاتصحة وجمال

نصائح أساسية لصيام صحي

 

ساعات تفصلنا عن حلول شهر رمضان المبارك، ونظراً لتغير مواعيد الأكل والشراب بفعل الصيام، نقدم لكم بعض النصائح الأساسية التي تساعد في ضمان صيام مريح وصحي وهي:

 

الحرص على شرب المياه

يتزامن شهر رمضان الحالي مع فصل الصيف، وهو ما يجعلنا أكثر عرضة للعطش، لذلك يجب أن نشرب كمية وافرة من الماء بعد الإفطار، بمعدّل 8 أكواب على الاقل يوميا. مع الحرص على شربها بطريقة متقطعة، تفادياً للتخمة المؤدية لتلبّك المعدة. ينبغي أيضا الحرص على ان لا يكون الماء باردا محفوظا في الثلاجة، لتجنب المغص المعوي والغازات.

كما ينبغي تجنب المشروبات الغازية عند الإفطار لما لها من تأثيرات سلبية على المعدة الخاوية.

 

الافطار على التمر مع كأس حليب أو ماء

مثلما هو متعارف عليه من الأزل فان الافطار الصحيح يستهل بالتمر وكأس الماء أو الحليب، أو اللبن، أو عصير الفاكهة…

ثم ينصح بتناول القليل من الحساء الخفيف بعد صلاة المغرب، وذلك لرفع مستوى السكر في الدم بعد الصيام، ثم السلطة، فيما يفضل الابتَعاد عن الوجبات الدسمة بعد المغرب.

 

 

تناول أطعمة غنية بالألياف

بعد الافطار على التمر والحليب ينصح يكون الطبق الرئيسي متوازنا وغنية بالألياف وبالنشويات البطيئة الإمتصاص كخبز القمح الكامل، والخضراوات وذلك من أجل المحافظة على مستويات السكر في الدم.

 

التخفيف من المشروبات المحتوية على الكافيين

للأشخاص المدمنين على القهوة، يجب التخفيف قدر المستطاع من المشروبات المحتوية على الكافيين وذلك لتفادي الصداع خلال الأيام الأولى من شهر رمضان.

تناول الفواكه والمكسرات

حتى نتجنب انخفاض مستوى السكر والدم ينصح بتناول طبقٍ من الفواكه الطازجة، والمكسرات بعد تناول العشاء، وفي المقابل يجب الابتعاد عن تناول الحلوى والشوكولاتة.

 

تنظيم أوقات النوم وتجنب السهر

بعض الناس يتحولون الى هواة للسهر لمتابعة المسلسلات والمنوعات الرمضانية مما يجعلهم غير قادرين على النهوض في الصباح وعدم التركيز في العمل، لذلك يجب التخلص من هذه العادة السيئة واعطاء الجسم حقه في الراحة من خلال النوم المبكر حتى نتتمكّن من الاستيقاظ فجرًا لتناول وجبة السحور.

مروى وشير

صحفية متخصصة في الإعلام الرياضي والفن

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.