ثقافة

الدراما السورية تعود بقوة من الخلفاء الأمويين الى الشام وفوضى الحرب

رمضان 2018

 

 

ككل رمضان ينتظر عشاق الدراما السورية بشغف ما سيعرض على الشاشة، وتنطلق الرحلة الرمضانية غدا الخميس بباقة من الأعمال الجديدة والمنوعة لتقدم بانوراما تاريخية واجتماعية.

يجمع الموسم الدرامي الرمضاني الحالي 17 مسلسلاً منوعا، من بينهم مسلسلات تم انتاجها هذه السنة، فيما تم انتاج البعض الآخر منذ سنوات.

 

مسلسل فوضى

هو مسلسل من تأليف حسن سامي يوسف ونجيب نصير وإخراج سمير حسين، تم انتاجه سنة 2017، ولولا التأخر في التصوير لتم عرضه في رمضان السابق، وبعد أن بات العمل جاهزا سيتم عرضه في خمس قنوات وهي سورية دراما وسما والجديد، وGM، و ART.

ويشارك فيه كل من النجم سلوم حداد وديمة قندلفت وعبد المنعم عمايري وأيمن رضا ومحمد خير الجراح.

ينقل هذا المسلسل قصة سكان مستقرين بأحد الأحياء المتوسطة، وينضم اليهم سكان نازحين حديثا، حيث يتعلق شابين أشقاء من النازحين الجدد نفس الفتاة.

وفي نفس الحي يعيش محام صاحب مبادئ يتعرض للابتزاز ويهدد بالقتل وسط الفوضى التي تعيشها البلاد.

 

 

مسلسل شبابيك

وهو عمل تم انتاجه منذ سنة 2017 وتم عرضه على قناة مشفرة، ليتقرر في رمضان الحالي على أربع قنوات، وهي الفضائية السورية وقناة سما، والمستقبل، وGM.

ويلعب دور البطولة في هذا المسلسل الذي أخرجه ساكر البرقاوي، كل من النجوم منى واصف، وبسام كوسا، وكاريس بشار، وصفاء سلطان، وعبد المنعم عمايري، فضلا عن سلافة معمار، وكندا حنا وأحمد الأحمد، ونسرين طافش، وديمة قندلفت، وجيني إسبر، وميلاد يوسف وميسون أبو أسعد.

 

مسلسل الغريب

تم انتاج هذا المسلسل سنة 2017 من تأليف عبد المجيد حيدر وإخراج محمد زهير رجب، وسيتم عرضه في الموسم الرمضاني الحالي على قنوات سما، والجديد، والشاهد، وLTC.

حيث يلعب فيه دور البطولة النجم رشيد عساف ورنا شميس ومنى واصف، فضلا عن ليلى جبر وزهير رمضان وطلال مارديني وعلا بدر ومرح جبر وأندريه سكاف وميرنا شلفون.

ويسلط هذا المسلسل الضوء على قضايا الفساد الظلم ، حيث يتحدث  موظف يتم إتهامه ظلمًا في قضية يدخل على إثرها السجن، لكنه يقرر الانتقام عندما يخرج، حيث تحاول الأحداث تسليط الضوء على قضايا الفساد والظلم.

 

مسلسل وردة شامية

مسلسل من تأليف مروان قاووق وإخراج تامر إسحق، عرض قبل هذه المرة على قناة مشفرة وسيعرض لهذه السنة على خمس قنوات وهي سورية دراما والجديد وحواس وفلسطين والشروق.

وتشارك في هذا العمل الدرامي الذي تم اقتباس فكرته من القصة المصرية “رية وسكينة”، كل من النجمة شكران مرتجى، وسلافة معمار، وسلوم حداد، وسعد مينة، وروعة ياسين ونادين خوري ومحمد خير الجراح وريم عبد العزيز.

وتدور أحداث هذا المسلسل حول أختين تٌدعان (وردة وشامية) تمران بتجارب قاسية تجعلهما تتجهان إلى ارتكاب العديد من جرائم القتل بالحارة الدمشقية، ضد من حولهما.

 

مسلسل جرح الورد

هو عمل  بديل عن باب الحارة، من تأليف مروان قاووق ورنيم عودة وإخراج محمد معروف، تم انتاجه سنة 2017 وعرض على قناة BE IN المشفرة، بطولة رنا العضم دانا جبر والليث المفتي وأمية ملص وريم عبد العزيز وأمانة والي وعلي كريم وسمر عبد العزيز ولينا كرم ويزن السيد وباسل حيدر وجلال شموط.

 

مسلسل وحدن

هو مسلسل جديد ومن اكثر الأعمال جدلا تم انتاجه خلال هذا العام، من تأليف ديانا كمال الدين، وإخراج نجدة أنزور، وتلعب فيه دور البطولة نادين خوري وسحر فوزي وسليم صبري وسوسن ميخائيل ورنا العضم وأمانة والي ومرح جبر وهناء نصور وفايز قزق ورهام عزيز وسوسن ميخائيل، وسيعرض هذا المسلسل فقط على قناة سما.

وينقل المسلسل قصة قرية يستيقظ نساءها ليجدن أنفسهن بلا رجال، ليكتشفن بعدها وجود معسكر لأشخاص أجانب، فيعتقدن أن هؤلاء هم من خطفوا رجالهن خاصة بعد أن طلبوا منهن خريطة الكنز الموجودة بالقرية مقابل إرجاع الرجال لقريتهم.

فتنقسم النسوة بين الكبيرات اللائي يقايضن المعسكر من أجل ارجاع رجال الضيعة، فيما تختار الشابات بيع الخريطة مقابل الذهب والانتقال من القرية، وفي الاخير يكتشفن أن رجال القرية خططوا مع الأجانب للخروج مقابل أخذ جزء من الذهب.

 

مسلسل عطر الشام 3

مسلسل من تأليف مروان قاووق إخراج محمد زهير رجب وبطولة سلمى المصري ورنا الأبيض ووفاء موصللي ونادين خوري وريم عبد العزيز وسوسن ميخائيل.

أُنتج عام 2018، ويُعرض على ثماني قنوات هي: سوريا دراما، سما، الشرقية، الجديد، شاهد، الإيمان، المنار، والشارقة.

وهو مسلسل يحمل بعدا سياسيا ينطق باسم النظام السوري.

 

مسلسل حريم الشاويش

انتج هذا العمل سنة 2018، وسيعرض في رمضان على قنوات التلفزيون الأردني وقناة مساواة، وقناة حواس، وقناة LBC، وNBN.

ويمثل في هذا المسلسل الذي ألفه هاني زينب وأخرجه أسعد عيد، كل من زهير رمضان وعبد الفتاح المزين وسعد مينه وعبير شمس الدين وتولاي هارون وغادة بشور ومحمد خير الجراح وريم عبد العزيز وجيني إسبر وأماني الحكيم وجيانا عيد وعهد ديب وحسام عيد وأندريه سكاف ودانا جبر وميريانا المعلولي.

ويتحدث المسلسل عن حب المال ويعكس جانبا من القضايا الاجتماعية.

 

مسلسل الواق واق

هو عمل كوميدي من تأليف ممدوح حمادة وإخراج الليث حجو ، تم انتاجه سنة 2018، بطولة باسم ياخور وشكران مرتجى ومحمد حداقي ومرام علي وجمال العلي وأحمد الأحمد ورواد عليو.

ويُعرض المسلسل في رمضان على قناة لنا، ومساواة، وفلسطين، وفلسطين اليوم، وسوريا دراما.

وتدور أحداث المسلسل حول مجموعة من الأشخاص الفاشلين الذين يعيشون في جزيرة مع بعضهم، ليكونوا ملزمين باختيار زعيم لهم.

 

 

مسلسل المهلب بين أبي صفرة

هو عمل تم انتاجه سنة 2018، وسيعرض في رمضان على قنوات أبو ظبي، الأردن، والفجيرة، وهو من تأليف محمد البطوش وإخراج محمد لطفي.

ويلعب فيه دور البطولة معتصم النهار ومنذر الرياحنة وديمة قندلفت وخالد القيش وفادي صبيح وكرم الشعراني.

ويتحدث المسلسل عن نشأة المهلب بن أبي صفرة الأزدي أحد ولاة الأمويين، وكيفية تعيينه والياً على خراسان، وفترة حكمه، كما يكرس المسلسل قيم نبذ العنف والتطرف الديني ونشر التسامح.

 

مسلسل هارون الرشيد

بعد النسخة المصرية، تاتي النسخة السورية للمسلسل التاريخي هارون الرشيد الذي يعتبر  من أهم الاعمال التي ستعرض الموسم الرمضاني الحالي، تم انتاجه سنة 2018.

وهو من تأليف عثمان جحا وإخراج عبد الباري أبو الخير، ويلعب فيه دور البطولة قصي خولي وعابد فهد وديمة بياعة وديمة الجندي وكندا حنا وأسيل عمران ونضال نجم.

وسيعرض على ثماني قنوات هي: الفجيرة، فلسطين، الشارقة، النهار، روتانا خليجية، حواس، الشروق و ART.

 

 

 

الوسوم

مروى وشير

صحفية متخصصة في الإعلام الرياضي والفن

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.

شاهد أيضاً

إغلاق