مجتمعسياسة

70 عاما على النكبة.. أفضع مجازر إسرائيل ضد الفلسطينيين

#نكبة70

 

 

رغم مرور 70 عاما على الاعتراف بدولة اسرائيل و شرعنة احتلالها للأراضي الفلسطينية العربية، ورغم التواطؤ

الدولي على طمس القضية الفلسطينية والسكوت عن تهجير أهلها وحرمانهم من وطنهم وإعلان القدسعاصمة للكيان الصهيوني، إلا ان الرهانات تسقط أمام حب الأرض وديمومة الهوية.

رغم سقوط آلاف الشهداء  إلا ان المجزرة الأخيرة التي ارتكبها الاحتلال في مسيرة العودة و التي سقط خلالها الى حد الآن 60 شهيدا و اكثر من 2400 جريح ليست إلا آخر إضافة لسجل حافل بالمآسي والفضاعات والجزائم امتد إلى ما قبل قيام دولة إسرائيل وكان ممهدا لها.

 

117 مذبحة ارتكبتها اسرائيل لتمهيد طريقها إلى احتلال الأراضي الفلسطينية بالكامل، سقط فيها 7856 شهيدا، دون احتساب المتظاهرين والمناضلين والذين تقتلهم اسرائيل ببطء في سجونها وتحت التعذيب. على مدى سبعين عاما، سقت الدماء أرض فلسطين، و هذه بعض من المجازر التي ارتكبتها اسرائيل تحت سمع وبصر العالم، منذ قيامها و حتى الآن.

مجزرة  دير ياسين.. 9 أبريل 1948

أسبوعان فقط هي المدة الفاصلة بين توقيع معاهدة السلام بين القرية ومسؤولين عن المستوطنة الاسرائيلية المجاورة لها، قام بعدها جماعتان، الإرجون وشتيرن بالهجوم ليلا على دير ياسين غرب القدس المحتلة، وتفجير أغلب منازلها و تعذيب أهلها بطرق مروعة فقطعوا اطرافهم بالسكاكين واغتصبوا فتيات أمام اهلهم، وزادت الحكومة الاسرائيلية حينها تعزيز المجزرة بقوات عسكرية، فوصل عدد الشهداء إلى 350 شهيدا.

 

مجزرة  دير ياسين.. 9 أبريل 1948

 

وتم  تهجير من بقى من الفلسطينيين و بناء مستوطنة مكان القرية القديمة.

 

مجزرة دير ياسين

مجزرة اللد.. 11 يوليو/جويلية 1948

اجتاحت قوات البلماخ الخاصة في منظمة الهاجناه، الوحدة التي تم تأسيسها في عد الانتداب البريطاني لحماية أرواح اليهود، وانتهت بان تكون حجر الاساس في جيش اسرائيل الحالي، مدينة اللد القريبة من رام الله، وقامت بتجميع كل الرجال من زادوا على 16 سنة، و أعدمتهم بالرصاص ، ثم قامت بإطلاق الرصاص عشوائيا في شوارع المدينة، ليصل عدد الشهداء لـ 426 شهيدا.

 

مجزرة اللد

 

 

مذبحة بلدة الشيخ 31/12/1947

اقتحمت عصابات الهاغاناه قرية بلدة الشيخ (يطلق عليها اليوم اسم تل غنان) ولاحقت المواطنين العزل، وقد أدت المذبحة إلى مصرع العديد من النساء والأطفال حيث بلغت حصيلة المذبحة نحو 600 شهيد وجدت جثث غالبيتهم داخل منازل القرية.

 

مذبحة بلدة الشيخ

 

مذبحة قرية أبو شوشة 14/5/1948

بدأت المذبحة في قرية أبو شوشة القريبة من قرية دير ياسين فجرا، راح ضحيتها 50 شهيدا من النساء والرجال والشيوخ والأطفال ضربت رؤوس العديد منهم بالبلطات، وقد أطلق جنود لواء جعفاتي الذي نفذ المذبحة النار على كل شيء يتحرك دون تمييز.

مجزرة خان يونس..3 تشرين الاول/نوفمبر1956

شهداء مجزرة دير يونس

 

نفذ الجيش الاسرائيلي، خلال مطاردته لفصائل المقاومة الفلسطينية، عملية عسكرية على محافظة خان يونس بقطاع غزة، وأسفرت عن استشهاد ما بين 500 و 1600 شهيد، واستمرت المذبحة لـ9 أيام كاملة، قتل خلالها مقاومون فلسطينيون  وعرب.

مجزرة الحرم الإبراهيمي..25 فبراير/فيفري 1994

 

مجزرة الحرم الابراهيمي

 

نفذها مواطن اسرائيلي، هو طبيب يدعى باروخ جولدستين، تم تدريبه من الجيش الاسرائيلي، وقام بالدخول الى المسجد الابراهيمي في مدينة الخليل، وفتح النار على المصلين ليقتل 29 فلسطينيا و يجرح أكثر من 150 قبل ان يتمكن المصلون من قتله. فيما وقف الجيش الاسرائيلي خارج المسجد مغلقا أبوابه على المصلين والمجرم بالداخل.

مجزرة جنين.. آبريل 2002

 

متطوعون يجمعون اشلاء شهداء مجزرة جنين

 

حاصر الجيش الإسرائيلي مخيم جنين بالضفة الغربية من 1 الى 12 آبريل 2002، تم خلال الحصار قتل 58 فلسطينيا و تدمير المخيم بالكامل، وارتكب الاسرائبيون جرائم قتل عشوائي واستخدام دروع بشرية و منعوا وسائل الإغاثة والإعلام من دخول المخيم.

مجزرة صبرا وشاتيلا.. أيلول/سبتمبر 1982

صبرا وشتيلا

 

ما بين 16 و19 أيلول/سبتمبر 1982، تسلّلت مجموعات من مقاتلي الميليشيات إلى هذا المخيم المتواجد جنوب بيروت، وألقت القوات الإسرائيلية القنابل الضوئية تسهيلاً لعملية القتل، ليبدأ المقاتلون اللبنانيون بذبح الساكنة أطفالا ورجالاً ونساءً دون أن يعلم أحد في الخارج بحقيقة ما يجرى، حتى مرّت تقريباً 48 ساعة، لتخرج أخبار المذبحة الرهيبة التي راح ضحيتها قرابة 3 آلاف فلسطيني ولبناني من المتعاطفين مع القضية الفلسطينية.

الوسوم

فاتن عمري

عضو تحرير فريق مجلة ميم

مقالات ذات صلة

اترك رد