منوعاتصحة وجمال

واقي أشعة الشمس مهم للبشرة ..لكن كيف نختاره؟

 

مع اقتراب فصل الصيف، يتزايد الاهتمام باقتناء واقي الشمس لكي يقي بشرتنا من مضار اشعة للشمس العربية، المعروفة بلفحتها الحارقة، ويعتبر واقي الشمس أحد اهم مكونات املواد المخصصة للعناية بالبشرة نظرا لتعدد استعمالاته، فلا يقتصر فقط على الوقاية من الأشعة فوق البنفسجية، بل يستعمل أيضا لإخفاء البقع والهالات في البشرة، لكن اختلاف انواع البشرة يجعل من المهم اختيار النوع المناسب لكل منا، فكيف تختار واقي الشمس الخاص بك؟

فترة الاستخدام

يتحدد اختيار واقي الشمس أولا بفترة الاستعمال سواءا صيافا حين تكون الأشعة فوق البنفسجية في أوج قوتها او شتاءا ، و يجب التحقق من المناخ، فمن يعيشون في مناطق تغلب عليها الحرارة والرطوبة يجب ان يقتنوا واقي شمس مضادا للماء كيلا يلطخ ملابسهم  ويدوم لأطول فترة ممكنة.

 

الحماية القصوى من الأشعة الضارة

هناك نوعان من الأشعة فوق البنفسجية،UVA  أو الأشعة فوق البنفسجية طويلة المدى، عند التعرض لهذه الأشعة مباشرة دون أي حماية فإنها تسبب ضرراً كبيراً في طبقة الكولاجين الموجودة في الجلد وبالتالي تؤدي لظهور علامات تقدم السن كالتجاعيد والبقع البنية بشكل مبكر، أما النوع الأخر من الأشعة UVB وهي الأشعة فوق البنفسجية قصيرة المدى، هذا النوع من الأشعة مسئول بشكل مباشر عن حروق والتهابات الجلد الناتجة عن التعرض للشمس مباشرة، بالإضافة إلى أن كلاهما يسببان سرطان الجلد، لذلك يجب أن تبحث عن واقي يوفر لك الحماية من النوعين السابقين معاً إن كنت تريد عناية كاملة.

 

الغاية من استخدام واقي الشمس

يوفر واقي الشمي نوعين، الاول يعطي حماية كاملة بعزل أشعة الشمس عن البشرة تماما، فلا تتصبغ بالسمرة، و يوجد كمنه عدد من الدرجات الملائمة لجميع الوان البشرة، ويتم وضعه قبل نصف ساعة من التعرض للشمس و تجديده كل ساعتين لضمان حماية كاملة للبشرة.

أما النوع الثاني، فهو يستخدم إذا ما كان الشخص يريد اكتساب سمرة او اللون البرونزي، يوضع مباشرة قبل التعرض للشمس ولا يتم تكرار استعماله مرة أخرى.

 

 

مراعاة نوع البشرة

يوجد انواع مختلفة من البشرة و بالتالي يجب مراعاة خصوصية كل منها

البشرة الدهنية والمختلطة :

يجب ان يحتوي واقي الشمس الخاص بهذا النوع على قاعدة مائية كيلا تزيد الافرازات الدهنية و يجب ان يكون خاليا من الزيوت.

 

البشرة الجافة

تحتاج إلى ترطيب دائم لذا يجب اختيار واق من الشمس ذي قاعدة زيتية

البشرة العادية

هي أسهل أنواع الشرة في العناية بها ولا تحتاج لنوع خاص من مواد التجميل وواقي الشمس يمكن ان يكون فقط معتدل  القوام والترطيب.

البشرة الحساسة

البشرة الحساسة تحتاج لعناية خاصة جداً، فيجب أن يحتوي المستحضر على عناصر وفيتامينات ملطفة بالإضافة لخلوه من أي روائح عطرية أو كحوليات حتى لا يسبب تحسس البشرة أكثر، لذلك في أغلب الأحيان يكون هناك منتجات مصنوعة خصيصاً لها.

 

الوسوم

فاتن عمري

عضو تحرير فريق مجلة ميم

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.