مجتمع

حسب البنك الأوروبي، تونس ستحقق نموا اقتصاديا ب2.7% خلال 2018

 

من المتوقع أن يبلغ معدل النمو في تونس 2.7 ٪ في 2018 و 3 ٪ في عام 2019، وفقا لآخر توقعات البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)، في تقريره “التوقعات الاقتصادية الإقليمية” الصادر أمس الأربعاء.


وأشار البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية (EBRD)، إلى حدوث تحسن في معدل النمو في منطقة جنوب وشرق البحر المتوسط ​​، حيث من المتوقع أن يرتفع من 3.7٪ في عام 2017 إلى حوالي 4.4 و 4.8٪ في 2018 و 2019 على التوالي ، مع زيادة الطلب الخارجي وارتفاع الاستثمار وتحسين القدرة التنافسية وكذلك الانتعاش في السياحة على خلفية الجهود الرامية إلى وقف وتخفيف أثر المخاطر الأمنية الإقليمية.


 

من ناحية أخرى، يتوقع تقرير البنك الأوروبي، متوسط ​​معدل نمو قدره 3.3 ٪ في عام 2018 ، وهو ما يمثل زيادة بنسبة 0.3 نقطة مئوية عن التوقعات في نوفمبر الماضي. وتتوقع نموًا بنسبة 3.2٪ في عام 2019.

وقال التقرير أن الزخم الاقتصادي لا يزال قويا ولكن هذا النمو قد وصل الآن إلى ذروته، حيث تمثل التنبؤات لعامي 2018 و 2019 تباطؤًا من 3.8٪ في عام 2017 ، مما يعكس انخفاض معدلات نمو الإنتاجية في الاقتصادات المتقدمة والناشئة مقارنة بالمستويات التي شوهدت قبل أزمة 2008-2009 ، فضلاً عن الاتجاهات السكانية الضارة.

 

 

وقال كبير الاقتصاديين في البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية، سيرجي غورييف، إن انخفاض نمو الإنتاجية يعكس حقيقة أن معظم اقتصادات البنك الأوروبي للإنشاء والتعمير استنفدت عوامل النمو التي أدت إلى التوسع السريع حتى بداية الأزمة.

وأضاف “من أجل تطوير مصادر جديدة للنمو ، تحتاج هذه البلدان إلى إجراء إصلاحات هيكلية لأسواق المنتجات ورأس المال والعمل. إنهم بحاجة إلى تحسين الإدارة ، وتعزيز الاندماج في الاقتصاد العالمي، والاستثمار في رأس المال البشري والبنية التحتية المستدامة.

ويشار إلى أنه يتتبع البنك الأوروبي للإعمار والتنمية الاتجاهات الاقتصادية في 37 اقتصادا عبر ثلاث قارات، من إستونيا إلى مصر ومن المغرب إلى منغوليا.

الوسوم

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.