منوعاتبيت وأسرةصحة وجمال

الوجبات السريعة قد تسبب العقم للنساء

صحة

 

على الرغم من أن الأطباء قد اعتبروا أن السمنة والتدخين يمكن أن يؤثرا سلبًا على قدرة المرأة على الحمل، إلا أن الباحثين اكتشفوا مؤخرًا أن النظام الغذائي، وخاصة كمية الوجبات السريعة التي تستهلكها المرأة، قد يكون أيضًا عاملاً سلبيا.

 

حيث توصلت دراسة حديثة، حاولت أن تقيس حجم الحمية الغذائية الكبيرة للنساء اللواتي يحاولن فعلاً الحمل، و نُشرت في مجلة ، Human Reproduction، إلى أن النساء اللاتي يتناولن الكثير من الوجبات السريعة والقليل من الفاكهة غالبا ما يواجهن مشاكل في الحمل.

وقام العلماء بتحليل النظام الغذائي لـ 5598 امرأة حامل من أستراليا ونيوزيلندا وايرلندا والمملكة المتحدة، كنّ بين 14 و 16 أسبوعًا من الحمل، وطلب منهن أن يصفن، على حدى للباحثة في التغذية ما أكلنه خلال الشهر المؤدي إلى الحمل. كما أخذت الباحثة في الاعتبار النساء اللاتي استخدمن علاجات الخصوبة للحصول على الحمل.

أهمية الفاكهة

ووجد الباحثون أنه ثمة علاقة بين تناول الفاكهة والوجبات السريعة والوقت المستغرق حتى يحدث الحمل، حيث سأل الباحثون كل امرأة عن مقدار حصص الفواكه والخضراوات الورقية الخضراء والأسماك والوجبات السريعة، التي تحتوي على البرغر والدجاج المقلي والبيتزا والبطاطا المقلية، خلال فترة شهر واحد ورأوا علاقة بين كمية الوجبات السريعة المستهلكة وارتفاع معدلات العقم.

 


و أظهرت الدراسة، أن النساء اللواتي تناولن أقل قدر من الفاكهة زاد معدل العقم لديهن من 8 إلى 12 في المائة ، كما ازداد معدل العقم لدى النساء اللاتي تناولن الوجبات السريعة أربع مرات في الأسبوع من 8 إلى 16 في المائة.

خطر الوجبات السريعة

ووجد الباحثون أن النساء اللاتي تناولن الوجبات السريعة أربع مرات أو أكثر في الأسبوع استغرقن ما يقرب من شهر في المتوسط ​​ليتمكن من الحمل مقارنة بمن تناولن الوجبات السريعة بشكل أقل.

وأن اللاتي يتناولن الوجبات السريعة بشكل دوري، قد يحول دون حمل المرأة لعام كامل، وقال الباحثون إن النظام الغذائي الجيد قد يكون من العوامل المعززة لفرص الحمل. ومع ذلك، لا تزال هناك بعض التحفظات على النتائج التي توصلت إليها الدراسة، أبرزها أنها تعتمد على مدى تذكر النساء الأطعمة اللاتي كن يتناولنها قبل الحمل.

ومن جانبها قالت الباحثة في جامعة أديليد الأسترالية شارلي روبرتس، التي أشرفت على الدراسة، إن “هذه النتائج تسلط الضوء على أن النظام الغذائي الجيد القائم على تناول الكثير من الفاكهة والتقليل من الوجبات السريعة يحسن مستوى الخصوبة لدى النساء ويقلل من الفترة التي تستغرقها المرأة قبل أن تحمل”.

 

 

ورجح الباحثون أن الدراسة أضافت أدلة علمية جديدة على أن النظام الغذائي للنساء قبل الحمل يؤثر في فرص الحمل، وأوضح جينو بيكورارو، محاضر الطب في جامعة كوينزلاند، الذي لم يشارك في الدراسة، قائلا “الدراسة تدعم معتقدا راسخا لدى أغلب العاملين في الرعاية الصحية، وهو أن النظام الغذائي الجيد مفيد للأزواج والزوجات الراغبين في الحصول على أطفال”.

 

الوسوم

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.