رياضة

قمة الأهلي المصري والترجي الرياضي التونسي… قصة صراع افريقي لا ينتهي

لقاء الجولة الأولى من دوري أبطال افريقيا

 

يستضيف مساء اليوم الأهلي المصري فريق الترجي الرياضي التونسي على ملعب برج العرب، ضمن الجولة الأولى من دور المجموعات لبطولة دوري أبطال أفريقيا.

مواجهة ستكون من أقوى المواجهات بين فريقين أحرزا لقب بطولة الدوري المحلي في عديد المناسبات فضلا عن التتويج بألقاب افريقية.

وبالعودة بالتاريخ الى الوراء فقد سبق للقلعة الحمراء وأن واجهت شيخ الاندية التونسية 16 مرة في البطولات الأفريقية، حقق فيها الأهلي ست انتصارات، فيما أحرز الترجي ثلاث، وانتهت بالتعادل في سبع مناسبات.

 

وفيما يلي نستعرض لكم تاريخ المواجهات التي جمعت عملاقي افريقيا الترجي الرياضي التونسي والأهلي المصري:

 

بطولة دوري أبطال إفريقيا سنة 1990

واجه الترجي الرياضي التونسي نظيره الأهلي المصري خلال الدور السادس عشر من بطولة دوري أبطال افريقيا لكرة القدم سنة 1990، وانتهى اللقاء حينها بالتعادل السلبي بين الفريقين، لينتصر بعدها ممثل تونس بركلات الترجيح.

 

بطولة دوري أبطال أفريقيا سنة 2001

وبعد 11 عاما التقى الأهلي المصري بالترجي الرياضي التونسي مجددا سنة 2001، خلال الدور نصف النهائي من بطولة دوري أبطال إفريقيا، وفيما انتهى لقاء الذهاب الذي احتضنته القاهرة بالتعادل السلبي، انتهى لقاء الاياب بتونس بالتعادل هدف لهدف، ليتأهل الأهلي المصري الذي تُوج خلال ذلك العام باللقب بعد انتصاره على فريق صن داونز الجنوب أفريقي.

 

بطولة دوري أبطال إفريقيا سنة 2007

التقى كل من فريق باب سويقة والمارد الأحمر خلال دوري المجموعات بطولة دوري أبطال أفريقيا لسنة 2007.

وحقق الأهلي المصري في تلك السنة انتصارا عريضا على الترجي الرياضي خلال مباراة الذهاب بالقاهرة بثلالثية نظيفة، سجلها كل من الماجيكو محمد أبو تريكة وأمادو فلافيو وأسامة حسني، لكن وخلال لقاء العودة بتونس كان الانتصار من نصيب أصحاب الأرض فريق الأحمر والأصفر بهدف دون رد بامضاء أسامة القصداوي.

 

بطولة دوري أبطال أفريقيا سنة 2010

استقبل الأهلي المصري مرة أخرى نظيره التونسي خلال الدور نصف النهائي من دوري أبطال افريقيا سنة 2010، وبعد أن فاز ممثل مصر بهدفين لهدف في القاهرة، بأقدام محمد فضل وأحمد فتحي، خسر في تونس بنتيجة هدف دون رد بتوقيع المهاجم مايكل انرامو.

 

بطولة دوري أبطال أفريقيا 2011

وبعد سنة التقى من جديد الأهلي المصري والترجي التونسي ضمن دوري المجموعات من بطولة دوري أبطال أفريقيا لسنة 2011، وانتصر فريق باب سويقة في لقاء الذهاب بتونس بهدف دون مقابل، وفي لقاء الاياب بمصر تعادل الفريقان بهدف لهدف.

 

بطولة دوري أبطال أفريقيا سنة 2012

تعادل الفريقان خلال لقاءهما بذهاب الدور النهائي من بطولة دوري أبطال أفريقيا سنة 2012، الذي احتضنه برج العرب بمصر، قبل أن يفوز الأحمر فى مباراة الاياب، بملعب رادس، بنتيجة هدفين لهدف، فيتوّج باللقب الأفريقي.

 

كأس الكونفدرالية الافريقية سنة 2015

تواجه الترجي الرياضي التونسي والأهلي المصري في دور المجموعات ببطولة كأس الاتحاد الأفريقي “الكونفدرالية” سنة 2015، وانهزم ممثل تونس خلال لقاء الذهاب بملعب السويس بثلاثية نظيفة ، قبل أن ينهزم مرة أخرى في تونس بهدف دون رد.

 

بطولة دوري أبطال أفريقيا 2017

انتهى لقاء ذهاب ربع نهائي بطولة دوري أبطال افريقيا سنة 2017 بملعب برج العرب، بين الأهلي والترجي بالتعادل هدفين لهدفين، وفي الاياب كان الفوز من نصيب الأهلي بهدفين لهدف.

 

حقائق للتاريخ…

 

  • أول ثلاث  لقاءات جمعت الترجي الرياضي والأهلي المصري لم تُسجل خلالها أي أهداف، وحسم التعادل السلبي لقائي ثمن نهائي دوري الأبطال لسنة 1990، قبل أن يغير  الترجي تلك النتيجة لصالحه بركلات الترجيح.

 

  • أول هدف في تاريخ مواجهات الفريقين، جاء بامضاء البرازيلي التونسي كلايتون، في إياب نصف نهائي دوري الأبطال 2001 بملعب المنزه، فيما سجل الماجيكو أبو تريكة  أولى أهداف الفريقين على ملعب القاهرة الدولي، مفتتحا ثلاثية الأهلي خلال الجولة الثالثة لدوري المجموعات الإفريقي سنة 2007.

 

  • أكبر انتصار بين الفريقين كان من نصيب الأهلي حين سجل ثلاثة أهداف دون مقابل بدوري المجموعات ضمن رابطة دوري الأبطال سنة 2007.

 

  • أكثر الأهداف اثارة للجدل في تاريخ المواجهات كانت لمحمد فضل حين ارتطمت الكرة في يده قبل أن تدخل الى شباك الترجي وكان ذلك في ذهاب نصف نهائي سنة 2010، وتكررت الحادثة خلال لقاء العودة لكن هذه المرة بيد مهاجم الترجي مايكل اينرامو لتخترق شباك اكرامي، فضلا عن هدف بابانا الذي سجله في شباك أحمد عبد المنعم بدور المجموعات سنة 2011 والذي اعتبره المصريون تسللا واضحا.

 

  • أسرع هدف في تاريخ مواجهات الفريقين كان بامضاء مهاجم الترجي مايكل إينرامو اثر 49 ثانية من انطلاق مباراة لاياب الدور نصف نهائي من دوري الأبطال سنة 2010.
الوسوم

مروى وشير

صحفية متخصصة في الإعلام الرياضي والفن

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.