مجتمع

معدلات الخصوبة لدى البلدان الإسلامية الأعلى عالميا

 

أظهرت تقارير بحثية حديثة، أن معدلات الخصوبة لدى البلدان الإسلامية هي الأعلى عالمياً. وسجلت بلدان منظمة التعاون الإسلامي تراجعا في معدلات الخصوبة خلال العقدين أو العقود الثلاثة الماضية، إلا أنها تبقى في المتوسط أعلى من المعدلات المسجلة في البلدان النامية غير الأعضاء في المنظمة وأعلى بكثير من نظيرتها في البلدان المتقدمة، وفقا لتقرير نشره مركز الأبحاث الإحصائية والاقتصادية والاجتماعية والتدريب للدول الإسلامية “سيسرك”، مرتكزاً على تقارير أممية.

 

مقارنة مع الأديان الأخرى

كشف تقرير نشره موقع بيغ ثينك، أنه من المرجح أن يزيد عدد سكان العالم بنسبة 32٪ في العقود التالية، حيث سيسجل المسلمين نموا بنسبة 70٪ ، وسيرتفع من 1.8 بليون في عام 2015 إلى حوالي 3 مليارات في عام 2060.  وهذا من شأنه أن يجعل هذه المجموعة 31.1٪ من سكان العالم بدلا من 24.1 ٪ أنها حاليا.

كما أظهر في وقت سابق تقرير “بيو ريسيرتش“، أن المسلمين يعتبرون أكبر مجموعة دينية متنامية في العالم، وذلك مقارنة بأتباع الديانة المسيحية.

 

 

وحسب التقرير رغم أن أمريكا اللاتينية وأفريقيا  شهدتا زيادات كبيرة في المسيحيين الجدد، ولكنهما أقل من مستوى النمو الإسلامي، وذلك لأن المسلمين لديهم أطفال أكثر من المجموعات الدينية السبع الأخرى التي درسها بيو، حيث  تتفوق النساء المسلمات على المعدل المسيحي البالغ 2.6 طفل والمعدل العام لغير المسلمين الإجمالي 2.2 بمتوسط ​​2.9 طفل.

وأشار التقرير إلى أنه من المتوقع أن يؤدي تغيير الأديان إلى تقليص النمو المسيحي بنسبة 72 مليون بحلول عام 2060، في حين أن الظاهرةمحدودة جدا في أوساط المسلمين.

 

الوسوم

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

مقالات ذات صلة

اترك رد

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.