مجتمعغير مصنف

اختفت لسنوات وعادت للظهور كمومياء.. هذه قصة جثة شاه إيران المفقودة

 

شغل خبر إعلان لجنة التراث الثقافي  في المجلس البلدي لطهران، العاصمة الإيرانية، على جثة محنطة الإعلام و مواقع التواصل الاجتماعي الإيرانية، إذ يعتقد أنها تعود لشاه الدولة البهلوية “رضا البهلوي”.

وقد توفي الشاه في منفاه بجنوب إفريقيا في 26 يوليو 1944،  وحالت حينها الاضطرابات السياسية في بلاده من نقل جثمانه ودفنه هناك، وتم بدلها دفنه في القاهرة.

وبسبب توتر العلاقات بين مصر وإيران عقب طلاق محمد رضا البهلوي من الاميرة فوزية بنت الملك الفؤاد الاول، نقل الجثمان إلى إيران ودفن بضريح في مدينة الري، عرف سابقا بضريح الشاه رضا.

 

رضا بهلوي مع نازلي ملكة مصر القرينة ومحمد رضا بهلوي أثناء زواجه من فوزية بنت فؤاد الأول عام 1939

جثة مفقودة

عند قيام الثورة الإيرانية بقيادة الخميني، تم هدم ضريح الشاه رضا سنة 1979، للقضاء على آخر آثار الدولة البهلوية، و دمرت المقبرة الضخمة التي تحوي رفات الشاه، لتفقد جثته طوال 39 سنة، رغم الجهود التي بذلت للعثور عليها.

مومياء الشاه

من جهتها، تناقلت وسائل إعلام إيرانية وعالمية خبر عثور عمال كانوا يقومون بعملية توسعة لأحد الأضرحة الإسلامية في أحد ضواحي طهران، على جثة تبدو “محنطة” في شكل مومياء لكن دون حماية أو تابوت، كانت مدفونة في الرمال.

 

أحد العمال صور سلفي مع الجثة المفقودة

 

ولم تؤكد السلطات الإيرانية في ما إذا كانت الجثة تعود للشاه رضا البهلوي، وقالت انها ستعمل على التأكد من ذلك، لكن هناك احتمالا كبيرا في ان المومياء هي جثمان الشاه المفقود.

من جهته، قال محمد رضا بهلوي، نجل الشاه الإيراني المخلوع بثورة 1979 على حسابه الرسمي في تويتر، إن الأخبار المتعلقة بإيجاد جثمان الشاه العظيم والمحنط، فإننا نتابع الأخبار عن قرب، ونحن نقوم بالتحقيق في المسألة حتى ظهور الحقائق لاتخاذ قرار في قادم الأيام”.

 

 

ويضيف الوريث الشرعي المفترض للشاه الإيراني: “في الوقت ذاته نحمل السلطات بالمسؤولية عن أية أسرار أو نقص في المعلومات طبقاً لهذا الموضوع”.

من هو رضا البهلوي شاه إيران المفقود؟

هو رجل عسكري، قام سنة 1925 بتولي الحكم في إيران بالقوة وخلع آخر الشاهات القاجريين، وحكم إيران يبد من حديد.

 

 

ويعتبره عديد الإيرانيين محدّث الدولة الإيرانية، إذ قام بإصلاحات على طريقة كمال أتاتورك خاصة في مجال التعليم والنقل وأسس جامعة طهران.

 

رضا بهلوي منفياً في جنوب أفريقيا

 

تسبب موقفه المتعاطف مع هتلر في الحرب العالمية الثانية في غزو إيران من طرف البريطانيين وإجباره على التخلي عن الحكم لصالح ابنه محمد رضا البهلوي، سنة 1941، ونفي إلى جنوب إفريقيا أين أقام حتى وفاته سنة 1944.

الوسوم

فاتن عمري

عضو تحرير فريق مجلة ميم

اترك رد