ثقافة

الإذاعية المصرية آمال فهمي ملكة الكلام وعلى الناصية

رائدات

 

بعد صراع طويل مع المرض رحلت مؤخرا الإذاعية المصرية الكبيرة آمال فهمي صاحبة أشهر برنامج إذاعي مصري “على الناصية” عن عمر يناهز الـ 92 عام بعد تاريخ حافل من الإنجازات والبرامج التي تركتها وراءها مخلفة ميراثا ضخما كأول إذاعية مصرية تدخل الفوازير في الإذاعة العربية، وكانت سببا في التعريف بالكثير من المشاهير عبر برنامجها الإذاعي على الناصية الذي حاز شهرة واسعة واستمر سنوات طويلة.

آمال فهمي من مواليد عام 1926 وقد حصلت على ليسانس الآداب قسم لغة عربية من جامعة القاهرة لتنضم بعد ذلك إلى أسرة الإذاعة المصرية عام 1951، وكانت أول سيدة تترأس إذاعة الشرق الأوسط عام 1964، لتصبح بعد ذلك وكيلاً لوزارة الإعلام فمستشارًا لوزير الإعلام.

كما تولت منصب مستشار الإذاعة في فترة الثمانينيات دون أن تتخلى رغم مسئولياتها الكبيرة عن برنامجها المتفرد على الناصية.

 

67 عاما من العمل الإذاعى والتليفزيونى الناجح والمتفرد، ومسيرة طويلة حازت خلالها على جائزة مصطفى وعلي أمين للصحافة بعدما حولت تحقيقاتها الصحفية إلى تحقيقات إذاعية لقيت اعجابا جماهيريا واسعا من المستعمين.

وقد لقبت بـ “ملكة الكلام”، بعد استفتاء موسع فى الدول العربية اختارها المستمعين خلاله لتحوز هذا اللقب.

قدمت فهمي أول برنامج لها بعنوان “حول العالم”، وكان ذلك فى فترة الخمسينيات، كان يحتوي على تسجيلات نادرة تقدم للجمهورمن أشهرها حلقة عن ألمانيا كان بها تسجيل نادر لهتلر، وحلقة عن الهند مع تسجيل نادر للزعيم نهرو.

كما قدمت الإذاعية آمال فهمي خلال مشوارها العديد من القضايا المختلفة في العالم العربي كان من أهمها تسجيلها فى الجزائر أثناء الاحتلال الفرنسى مع أحد الجنود في وسط ميدان الحرب.

 

 

كما أنها حاورت خلال مشوارها الإذاعي العديد من الشخصيات المهمة والذين تركوا بصمات واضحة في مشوارها الاعلامي، وأهمهم العندليب الأسمر عبد الحليم حافظ وكوكب الشرق ام كلثوم والفنان المصري محمود شكوكو والأستاذ الكبير يوسف وهبي والفنان محمد عبد المطلب وكذلك الملك حسين وأحمد بن بِلة وهوارى بو مدين والمشير عبد الحكيم عامر، كذلك رائد الفضاء الروسى “جاجارين”.

 

 

من ناحية أخرى، كانت أمال فهمى الإعلامية العربية الوحيدة التى دخلت موسوعة جينيس للأرقام القياسية، باعتبارها المذيعة الوحيدة فى العالم التى استمرت فى تقديم نفس البرنامج لمدة “47 عاما” متواصلة وهو برنامجها الشهير “على الناصية”، وقد اختارتها المنظمة عام 2013 للمنصب الأول فى ذلك التصنيف.

مقالات ذات صلة

اترك رد