منوعاتثقافة

عربيات في مهرجان في الدورة 71 لمهرجان كان

افلام

باح مهرجان كان الدولي ببعض تفاصيل دورته الجديدة المنتظر انعقادها في الفترة المتراوحة ما بين 9 و18 ماي . ومن الملاحظ أن المبدعات العربيات ستكون لهن حظوة في الدورة 71 لأكبر احتفالية سينمائية في فرنسا والثانية على المستوى العالمي.

فمن المنتظر أن تشارك المخرجة اللبنانية نادين لبكي بفيلمها كفر ناحوم في فعاليات مهرجان كان وهي تمثل السينما اللبنانية التي لم تحضر بشكل فعال في المسابقة الرسمية لهذه التظاهرة منذ مشاركة المخرج الراحل مارون بغدادي عام1991 بفيلمه خارج الحياة الذي نال عنه جائزة مناصفة مع الدانماركي لارس فون ترير عن فيلمه أوروبا.

وقد عرفت نادين لبكي في بدايتها باخراج الكليبات لنناسي عجرم وكارول سماحة وباسكال مشعلاني وغيرهن.

 

قبل ان تتوجه الى السينما بفيلم كراميل سكر بنات عام2007 وحقق هذا الفيلم الذي ناقشت من خلاله الواقع اللبناني سياسيا واجتماعيا وثقافيا وعلائقيا بعيون سيدات يلتقين في مركز تجميل.
كما قدمت فيلم “رصاصة طائشة” عام 2010 و”هلأ لوين” عام 2011 و ” ريو أنا احبك ” كما شاركت في تمثيل بعض الأعمال التي أخرجتها أو أخرجها غيرها.

ويتناول فيلم كفر ناحوم قصة طريفة تتمثل في تمرد طفل صغير فقير على والديه وعلى البيئة التي يعيش فيه عن طريق رفع قضية بوالديه لأنهما أنجباه إلى العالم.

 

نادين لبكي تدير بطلها الطفل

 

وفي قسم نظرة ما ستشارك المخرجة المغربية مريم بن مبارك بفيلم ” صوفيا ” والمخرجة السورية غاية جيجي بفيلم ” قماشتي المفضلة .

المغربية مريم بن مبارك تشارك بفيلم “صوفيا”

هذا وستعود مصر للمشاركة في المسابقة الرسمية بعد غياب 6 سنوات بفيلم يوم الدين لأبي بكر شوقي.

وقد جاءت هذه المعطيات في المؤتمر الصحفي الذي عقده رئيس المهرجان بيير ليسكور والمدير تيري فريمو والذي قدم فيه قائمة الأفلام المشاركة في الدورة الجديدة من مهرجان كان .

الوسوم

مقالات ذات صلة

اترك رد