منوعاتدين وحياة

منع ناشطة مسلمة أسترالية من دخول الولايات المتحدة

مجتمع

 

منعت سلطات الهجرة فى الولايات المتحدة الكاتبة والناشطة الإسلامية الأسترالية، ياسمين عبد المجيد، من دخول الولايات المتحدة، أمس الخميس، وقامت بترحيلها بعد وصولها للمشاركة في نقاش حول خطاب الكراهية على الانترنت ضد المسلمين والصعوبات التى تواجهها المسلمات فى البلدان الغربية خلال منتدى منظمة “بأن انترناشيونال” التي تعنى بحرية التعبير.

وعبر صفحتها بموقع تويتر، أعلنت ياسمين عبد المجيد التي تدافع عن حقوق الشباب والنساء وأصحاب الخلفيات الثقافية واللغوية المتنوعة أن سلطات الهجرة الاميركية طلبت منها مغادرة البلاد، وغردت قائلة :“لقد التقطوا هاتفي ، وألغوا تأشيرتي ورحّلوني. ستتابع الرسائل بعد أن أفهم ما يجري”

وكتبت على تويتر “بعد حوالي ثلاث ساعات على وصولي الى مينابوليس، أعود الآن على متن طائرة”.

وأضافت “أعتقد أن تشديد قوانين الهجرة يعطي ثماره، رغم جواز سفري الأسترالي”، ونقلت وسائل إعلام أسترالية عن بيان أصدرته جمارك الولايات المتحدة أن الناشطة لم تكن تحمل التأشيرة المطلوبة.

أسباب الترحيل

وقالت صحيفة الغرديان أنه تم ترحيل الكاتبة الأسترالية والشخصية التلفزيونية ياسمين عبد المجيد من الولايات المتحدة لأنها لم تحتفظ بالتأشيرة الصحيحة، على حد قول السلطات الأمريكية، لكنها أشارت إلى أنها كانت موضع ترحيب لتقديم طلب للعودة إلى البلاد.

وقال متحدث من دائرة الجمارك والحدود الأمريكية (CBP) إن عبد المجيد كان – كجميع المسافرين الدوليين – يقيمون للدخول إلى البلاد، “خلال عملية التفتيش ، قرر مسؤولو مكتب الجمارك وحماية الحدود أن هذا الشخص لا يملك التأشيرة المناسبة للحصول على تعويض نقدي لمشاركات المحادثة التي خططت لها خلال زيارتها للولايات المتحدة”.

“على هذا النحو ، اعتبرت غير مقبولة لدخول الولايات المتحدة لزيارتها ، ولكن سُمح لها بسحب طلبها للقبول. المسافر مؤهل لإعادة تقديم طلب للحصول على تأشيرة للزيارات المستقبلية.

لكن وزارة الشؤون الخارجية الأسترالية قالت إنها على علم بمنع عبد المجيد من الدخول وأشارت فى بيان الى أن “الولايات المتحدة مثل أستراليا تمارس نظاما متشددا للدخول إلى أراضيها، وأن قرار من يسمح له بالدخول إلى الولايات المتحدة يعود فقط الى الحكومة الأمريكية”.

وبحسب عبد المجيد ، كانت تحاول الدخول إلى البلاد بتأشيرة B1 / B2، و تسمح هذه الوثيقة للمواطنين الأجانب بزيارة الولايات المتحدة لحضور “مؤتمر أو مؤتمر علمي أو تعليمي أو مهني أو تجاري” ، وفقًا لموقع وزارة الخارجية الإلكتروني.

 

اجراءات مشددة 

ومنذ انتخاب الرئيس دونالد ترامب ودعواته إلى “حظر المسلمين”، تزايدت التقارير التي تفيد بأن المسلمين يواجهون مشاكل عند دخول الولايات المتحدة.

ففي أول 100 يوم فقط من رئاسة ترامب، ارتفعت الحوادث المعادية للإسلام على الحدود الأمريكية بنسبة 1035٪ ، وفقًا لتقرير صدر في أبريل عام 2017 من مجلس العلاقات الأمريكية الإسلامية (كير).

حتى الأمريكيين المسلمين البارزين، بمن فيهم ابن بطل الملاكمة للوزن الثقيل والناشط محمد علي، المبارز الأولمبي الفائز بإبداع، أبتهج محمد، اعتقلهم عملاء الحدود الأمريكية لاستجوابهم.

الناشطة الشابة

ولدت عبد المجيد فى السودان وهاجرت إلى أستراليا عام 1992 حيث درست الهندسة الميكانيكية، واختيرت هناك أفضل شابة عن ولاية كوينزلاند، وعملت أيضا في مجلس العلاقات العربية الأسترالية الحكومي كمقدمة فى مؤسسة البث الأسترالية.

وأثارت ياسمين غضبا فى أستراليا بسبب منشور على مواقع التواصل الاجتماعى بمناسبة “يوم انزاك” تضمن إسقاطا على نزاعات عالمية ومحنة طالبي اللجوء الذين وضعتهم أستراليا في مخيمات أوفشور.

و”يوم انزاك” الذي يحييه الأستراليون سنويا يتعلق بهجوم قوات من الجيش الأسترالي والنيوزيلندي خلال الحرب العالمية الأولى في تركيا وانتهى بشكل مأساوى.

 

 

الوسوم

وفاء الحكيري

عضو فريق مجلة ميم التحريري

مقالات ذات صلة

اترك رد